مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 22 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:36 ص
الشروق
05:05 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:13 م
المغرب
06:36 م
العشاء
08:06 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

رئيس جنوب أفريقيا: ملتزمون بحماية ضيفنا «البشير» وسيغادر متى شاء

رئيس جنوب أفريقيا: ملتزمون بحماية ضيفنا «البشير» وسيغادر متى شاء
0

(تحديث1)

تواصل – وكالات:

أكد الرئيس الجنوب أفريقي، جاكوب زوما، الأحد، التزام بلاده القاطع بحماية ضيفها، الرئيس السوداني عمر البشير، وكافة ضيوف القمة الـ 25 للاتحاد الأفريقي، وقال زوما “اسمعوها مني البشير ضيفنا، سيبقى مكرماً وينفذ برنامجه ويغادر متى شاء”.

وأكد زوما – في تصريحات صحفية بمقر القمة بجوهانسبيرج، وفقاً لما نقلت عنه شبكة “الشروق السودانية”، ترحيب بلاده بمشاركة الرئيس البشير، في أعمال القمة المنعقدة في بلاده حالياً.

وقال زوما: “إن جنوب أفريقيا تفتخر بمشاركة البشير كضيف عزيز، ومحل حفاوة وترحيب رسمي وشعبي”.

في هذا السياق كشفت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، مايتي نيكوانا، أن “أحزاب المعارضة في جنوب أفريقيا، هي من تقف وراء إصدار محكمة جنوب أفريقية، حكما مؤقتاً بمنع البشير من مغادرة أراضيها”، ووصفت الموقف بأنه محاولة لإحراج بلادها أمام قادة أفريقيا.

وأكدت طبقاً لسفير السودان بجنوب أفريقيا، عمر الصديق، الأحد، أن حكومتها أصدرت قراراً بالصحيفة الرسمية للدولة، أكدت خلاله أن كل ممثلي الدول المشاركة في أعمال دورة الاتحاد الأفريقي لديهم حصانة من أية مساءلات قانونية.



 

 

المحكمة العليا في جنوب أفريقيا تصدر أمراً قضائياً بعدم مغادرة البشير أراضيها

تواصل – وكالات:

أكدت “مصادر” أن المحكمة العليا في جنوب أفريقيا أصدرت أمراً بعدم مغادرة الرئيس السوداني عمر البشير لأراضيها مؤقتاً؛ لحين البت في طلب القبض عليه المقدم للقضاء الجنوب أفريقي، استناداً إلى مذكرة المحكمة الجنائية الدولية، بحسب “سكاي نيوز”.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، دعت سلطات جنوب أفريقيا إلى اعتقال “البشير”، المطلوب من قبل المحكمة، بعد أن وصل للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في جوهانسبورغ.

وستنظر محكمة بريتوريا في قضية “البشير” الساعة 11 ظهراً بالتوقيت المحلي، بينما طالبت وزارة العدل الجنوب أفريقية المزيد من الوقت لتجهيز مرافعتها.

ووجهت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة اعتقال بحق “البشير” عام 2008 على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات.

كما أمرت محكمة مماثلة في كينيا، الحكومة الكينية بالقبض على “البشير” في أي وقت يكون فيه داخل البلاد.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x