السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

٥٠ مليار ريال معاشات المتقاعدين خلال العام الماضي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- خالد العبدالله:

أوضحت المؤسسةُ العامة للتقاعد في تقريرها الإحصائي السنوي للعام المالي ١٤٣٥/١٤٣٦هـ -٢٠١٤م والذي صدر مؤخراً وتضمن عرضاً للأعمال والنشاطات والخدمات التي تقدمها قطاعات المؤسسة وفروعها التي تندرج في سياق مهامها واختصاصاتها في مجال تأمين المورد المالي للمتقاعدين بأن عدد المتقاعدين بلغ (٦٦٢) ألف متقاعدٍ يخضعون لنظامي التقاعد المدني والعسكري حتى نهاية العام ١٤٣٥/١٤٣٦هـ -٢٠١٤م وقد صرف لهم خلال نفس الفترة مبلغ (٥٠) مليار ريال. وقد بلغت نسبة المتقاعدين الأحياء الذكور (٨٩.٥%)، فيما بلغت نسبة المتقاعدات الإناث (١٠.٥%).

اضافة اعلان

وأكد التقرير حرص المؤسسة على الارتقاء بخدماتها الإلكترونية لهم، حيث قامت بتطوير مستوى الخدمة وجودتها، ومن أبرز الخدمات المتوفرة حالياً لجميع المتقاعدين الموقع التفاعلي للمؤسسة على شبكة الإنترنت والذي يمكن الدخول إليه عبر الرابط (www.pension.gov.sa) والذي يمكن من خلاله لجميع المتقاعدين الاطلاع على معلوماتهم وكذلك الحصول على العديد من الخدمات مثل طباعة تعريف بالمعاش وتحديث البيانات. كما أكدت المؤسسة على حرصها للتواصل مع المتقاعدين عبر خدمة الرسائل النصية (SMS) حيث يتم إبلاغ المتقاعد عند الانتهاء من المعاملة أو الخدمة المطلوبة.

ودشنت المؤسسة خلال العام حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر": (@PensionSA) كقناة تفاعلية تستطيع من خلالها تقديم خدماتها للمتقاعدين والمستفيدين، والرد على استفساراتهم، وتلقي بلاغاتهم والتعامل معها بكل سرعة وشفافية. كما أطلقت المؤسسة النسخة الأولى المجانية من تطبيق الخدمات الإلكترونية على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي تشغيل: (Android-IOS). ويقدم التطبيق مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية لكافة الفئات: "متقاعد-مستفيد-وكيل-مشترك"، في شكلٍ مبسط يتماشى مع بيئة استخدام الأجهزة الذكية، سواء من ناحية التصفح أو الاستخدام. ومن أبرز هذه الخدمات: خدمة طلب إصدار تعريف بالمعاش، وبيان تسوية المعاش، وشكاوى ومقترحات، والاستفسار عن معاملة، كذلك يوفر التطبيق إمكانية التسجيل على الخدمات الإلكترونية للمؤسسة، وسط بيئة آمنة تحفظ سرية البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدم.

كما أوضح التقرير أن المؤسسة تساهم في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني من خلال استثمار جزء مهم من أصولها في أسهم الشركات المحلية من خلال المشاركة في رأس مال تلك الشركات ذات الجدوى الاقتصادية، حيث تساهم المؤسسة في (٦٣) شركة محلية موزعة على قطاعات مختلفة من أبرزها قطاع المصارف والخدمات المالية، قطاع الصناعات البتروكيميائية، قطاع الإسمنت، قطاع التطوير العقاري، وكذلك قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن المؤسسة تحث جميع المتقاعدين على تعديل مهنتهم من "موظف حكومي" إلى المهنة التي يرغبون بها، تلافيا لإيقاف الصرف في حالة عدم تغيير المهنة. كما تتيح المؤسسة للمتقاعدين التأكد من تعديل المهنة بالدخول على بوابة المؤسسة (www.pension.gov.sa) من خلال خدمة "التحقق من المهنة" والتي تتيح للمتقاعد الاستعلام عن مسمى المهنة المسجل في الأحوال المدنية سواء كان موظفاً حكومياً أم متقاعداً، وذلك عن طريق إدخال رقم السجل المدني. كما يمكن الحصول على هذه الخدمة عن طريق الاتصال بالهاتف المجاني للمؤسسة ٨٠٠١٢٤٨٩٩٩.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook