الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اقتصاديون يطالبون بتخفيف الاعتماد على النفط

4f5e68ce-b8ff-4784-934a-35cf00b254ce
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

نصح خبراء واقتصاديون بتنويع القاعدة الاقتصادية للتخفيف من الاعتماد على النفط، مؤكدين أن هذا التنوع يأتي بالاهتمام بالصناعات بشكل عام، وخاصة التحويلة والبتروكيماوية.

اضافة اعلان

وأكد الخبراء ضرورة تخفيف الإنفاق العام الذي يزيد من الأعباء على الميزانية العامة مشددين على حُسن استغلال الموارد المتاحة وتطوير التشريعات الحكومية الذي يعاب عليها البطء في التنفيذ، وفقاً لـ"المدينة".

وأوضح فضل أبو عنين الدكتور في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أنه لا يمكن الاعتماد على مادة مثل النفط لأن مصيره إلى الانتهاء في يوم من الأيام، مشيراً إلى أنه لابد من تنويع مصادر الاقتصاد ورفع حجمه حتى نُقلل الإنفاق الحكومي وبالتالي تخفيف الأعباء على كاهل الدولة من توظيف وعلاج وتعليم وغيره، إضافة إلى الاستفادة من الصناعات البتروكيماوية في الحصول على وسائط تستخدم في الصناعات المستهلكة محليا لتقليل الاستيراد من الخارج.

أما الخبير الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة فيرى أن تحقيق تنويع القاعدة الاقتصادية لابد أن يكون الهدف الاستراتيجي حتى نستطيع أن نصل إلى اليوم الذي تنعكس فيه المعادلة ويكون اعتمادنا على الصادرات غير النفطية 85% بدلاً من الاعتماد الكلي على النفط بالنسبة نفسها والاعتماد على غير النفطي بنسبة 15%.

وأضاف أن بناء قطاع اقتصادي إنتاجي أو استثماري قادر على المساهمة في تنويع مصادر الدخل الوطني سوف يساهم في تخفيف عبء الإنفاق الحكومي الكبير.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook