السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إطلاق تطبيق ذكي لمتابعة مرضى السكري خلال «رمضان»

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

كشفت استشارية الغدد الصماء ومديرة مركز السكري بمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز بالرياض الدكتورة إيمان بنت عبدالرحمن ششه أن المملكة تُعد من بين الدول العشر الأولى في العالم التي تعاني من انتشار مرض السكري.

اضافة اعلان

وأضافت خلال إطلاق تطبيق ام. اس. دي الرمضاني لمتابعة مرضى السكري عبر أجهزة الهاتف الذكية، أنه ووفقاً لنتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية في المملكة العربية السعودية فإن معدل انتشار داء السكري بلغ (13.4%) منها (14.8%) عند الذكور، بينما بلغ (11.7%) عند الإناث.

من جانبه أوضح الدكتور مشهور بن ناصر الحنتوشي -مدير البرامج العلاجية والوقائية بصحة الرياض- أنه يقدر عدد المصابين بداء السكري في المملكة بحسب الدراسة (1.1) مليون من الذكور، منهم 546 ألفاً يتناولون علاجاً لداء السكري، كما أن 275 ألفاً من الذكور المصابين بداء السكري لا يسيطرون على مرضهم.

وأضاف أن 775 ألفاً من الإناث مصابات بداء السكري منهن 356 ألفاً يتناولن العلاج، في حين أن هناك 196 ألفاً مصابة بداء السكري غير المسيطر عليه.

وأفاد أن مريض السكري يستقبل شهر رمضان بطبيعة أخرى غير التي كان عليها قبل رمضان، فقبل رمضان كان يسير وفق برنامج غذائي معين، ووصفة علاجية معينة تؤخذ في أوقات محددة وبجرعات محددة، ومع دخول هذا الشهر تطرأ على المريض بعض التغيرات مثل تغير عدد الوجبات، والامتناع عن الطعام فترة طويلة، ويتغير عليه النشاط اليومي الذي كان يمارسه قبل رمضان، فعلى المريض بالسكر أن يراعي هذه التغيرات التي ستطرأ عليه بحلول هذا الشهر الكريم.

وتابع: "سواء شخصت حديثاً أو عشت مع السكري لمدة طويلة، فمن المهم مراقبة مستويات السكر في الدم طوال فترة الصيام ومن المستحسن التحدث مع طبيبك قبل ثلاثة أشهر من رمضان والنظر إلى تعديل عاداتك لتناول الطعام للحد من المخاطر المرتبطة بالصوم".

يُذكر أن هذا التطبيق المبتكر الذي طور خصيصاً للأجهزة التي تعمل وفق نظام تشغيل آبل ونظام آندرويد، ويتيح الدخول الفوري إلى الملف الإرشادي "حقائق حول الصيام"، وكذلك توفير أداة تتبع نسبة السكر في الدم، الذي سيمكن مرضى السكري الصائمين تسجيل مستويات السكر خلال شهر رمضان لمناقشتها مع طبيبهم.

كما يقدم التطبيق تقويم شهر رمضان لإدارة الطعام المتناول يومياً وتوقيت الدواء، وبوصلة الصلاة وتنبيهات وقت الصلاة، ويمكن تحميل التطبيق مجاناً من خلال متجر آي تيونز ومتجر جوجل بلاي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook