الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«التدريب التقني» تؤهل الكوادر البشرية بأكثر من مليار ريال بجدة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة: أكد رئيس مكتب التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة فيصل بن عقيل كدسة، أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تعمل ضمن أهدافها الاستراتيجية على إيجاد بيئة آمنة ومحفِّزة للعمل والتدريب في وحداتها التدريبية منطلقة في ذلك على مؤشرات تقويم الأداء من حيث التوسع في المجالات التدريبية المتقدمة واستيعاب أكبر عدد من الراغبين في التدريب التقني، وتأهيل وتطوير الكوادر البشرية، وتحقيق رضاهم إضافة إلى تطوير آليات محفزة لمشاركتهم في بناء الوطن.

اضافة اعلان

وأضاف "كدسة" أن المؤسسة تحرص على توفير البيئة المحفزة للتدريب والتركيز على جودته من خلال تطوير برامجها المختلفة برفع مستوى جودة البنى التحتية، وصولاً إلى التميز في إدارة المشاريع بكفاءة وفعالية، ما يجعل هذه البنى بيئة وصول عملية لتطبيق الإدارة الاستراتيجية الفاعلة، التي تستهدف التطوير المستمر لبيئة العمل المبدعة والملتزمة بالقيم، ورفع الكفاءة المهنية والإدارية والتقنية للعاملين، إضافة إلى تعزيز وتنويع الموارد المالية الداعمة، والاستخدام الأمثل للموارد ما ساهم في تنفيذ مشروعات تدريبية تنموية بهدف تأسيس البنى التحتية اللازمة وزيادة الطاقة الاستيعابية للمنشآت التدريبية القائمة.

ونوه بما يجده قطاع التدريب في محافظة جدة من نهضة شاملة شأنها شأن محافظات ومناطق المملكة مشيراً إلى تكلفة المشاريع التي عرضتها المؤسسة في معرض المشاريع التنموية الذي يقام حالياً بالمحافظة تصل إلى (‏1،061،917،824 ريالاً) مليار وواحد وستون مليوناً وتسعمائة وسبعة عشر ألفاً وثمانمائة وأربعة وعشرون ريالاً، تسعى من خلالها المؤسسة إلى تأهيل عشرة آلاف ومائتي متدرب ومتدربة سنوياً.

وكشف "كدسة" عن المشاريع التي تعمل المؤسسة حالياً على تنفيذها، حيث يأتي إنشاء معهد التقنيات الألمانية في إطار خطط المؤسسة إلى إتاحة الفرصة للشباب السعودي من أجل صقل مهاراتهم لإعدادهم للعمل في مجال صناعة وتقنية السيارات الألمانية الذي يقع في جدة على مساحة إجمالية تبلغ 87.000 م2، وتبلغ تكاليفه 112.220.001 ريال، وبطاقة استيعابية تصل إلى 400 متدرب.

وأشار إلى أن أكاديمية الطيران المدني التي وقعت المؤسسة مع الهيئة العامة للطيران المدني بشأنها اتفاق عمل استراتيجي في مجال تنمية القوى العاملة الوطنية وتوطين المهن المرتبطة بالطيران المدني، وتقام هذه الأكاديمية حالياً على مساحة إجمالية تبلغ 160.000 م2، وتبلغ تكاليفها 156.123.460 ريال، وبطاقة استيعابية تصل إلى 400 متدرب، بالإضافة إلى الإسكان الخاص بالأكاديمية الذي تبلغ تكلفته 45،775،461 ريال، وبطاقة استيعابية تصل إلى 400 مدرب ويقام على مساحة17،622م2.

وأضاف: تعمل المؤسسة ضمن مشاريعها على إنشاء كلية إعداد المدربات التي تمنح شهادة البكالوريوس في مجال التخصصات التقنية النسائية، وتقع الكلية في جدة على مساحة 70.000 م2، وتبلغ تكلفتها 80.257.121 ريال، وبطاقة استيعابية تصل إلى 1500 متدربة، بالإضافة إلى إنشاء إسكان خاص بالكلية يقع على مساحة 12،000 م2، وتبلغ تكلفته 25،416،373 ريال ويستوعب 150 متدربة.

وقال "كدسة": عملت المؤسسة مع شركة جنرال موتورز على تأسيس برنامج نموذجي يهدف إلى تدريب وتأهيل الشباب السعودي للعمل والتوظيف في وكالات السيارات حيث يكتسب المتدربين خلال تدريبهم الكثير من المعارف والمهارات في تخصص صيانة السيارات على احدث التجهيزات ووسائل التدريب التقنية الحديثة. ويعتبر إسكان الجنرال موتورز الذي يقع في جدة أحد مبادرات المؤسسة التي تهدف للتعاون في إنجاح التعاون المثمر وتيسير إقامة المتدربين الذي يعملون بالشركة حين تدريبهم على توفير السكن الملائم بالقرب من بيئة العمل ويقع الإسكان على مساحة 14،000 م2، وتبلغ تكلفته 27.000.000 ريال، ويستوعب 150 متدرب.

وأشار "كدسة" إلى إنشاء الكلية التقنية الثانية للبنين والذي يأتي إنشائها نتيجة لما تشهده قطاعات التنمية في المملكة من نمو متزايد يؤكد الحاجة إلى مخرجات برامج التدريب التقني والمهني، بالإضافة إلى توسعها في برنامج البكالوريوس التقني للرفع من جودة المخرجات للوصول التدريجي للتشغيل الذاتي للكليات بجودة وكفاءة عالية. وتقع هذه الكلية على مساحة 44،730م2، وبتكلفة تصل إلى 79،132،361 ريال، وبطاقة استيعابية تصل إلى 1800 متدرب. بالإضافة إلى إسكان خاص يقع على مساحة 22،000م2 وتبلغ تكلفته 65،000،000 ريال، ويستوعب 600 مدرب.

وحول المعهد الصناعي الرابع فقد أوضح أن المعهد يقدم المعهد برامجَ تدريبية تتوافق مع مستويات التدريب والتأهيل، وفقاً لمستويات المؤهلات المهنية السعودية، وهو يستقبل خريجي الكفاءة المتوسطة، ويستمر في قبول المتدربين المحولين من الثانوية ممن يحملون شهادتي الأول الثانوي والثاني ثانوي. وتبلغ تكلفته الإجمالية 46،439،063 ريال، ويستوعب 800 متدرب، ويقام على مساحة 46،342م2.

ونوه "كدسة" بحرص المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على إنشاء "كلية السياحة والفندقة" في ظل ما يشهده القطاع السياحي بمحافظة جدة من نمو مطرد باعتباره رافداً مهماً من روافد التنمية المستدامة في الدولة. وتهدف الكلية إلى تلبية احتياجات القطاع الفندقي الغنى بالفرص الوظيفية ولتكون بذلك مركزاً فاعلاً لتأهيل الموارد البشرية وفق أحدث المعايير المهنية الدولية ولتصبح شعاراً للتدريب المتميز ومرجعية أكاديمية للعلوم السياحية والفندقية على المستوى المحلي والإقليمي. وتسعى الكلية إلى إكساب المتدربين الذين تستقطبهم بعد الثانوية المهارات اللازمة للعمل في قطاع السياحة والفنادق والتي تمنحهم التميز في الأداء والتعامل، وتجعلهم يشعرون بالاعتزاز والانتماء المهني. كما عملت المؤسسة على إنشاء إسكان للمدربين والمتدربين مجاور للكلية. وتبلغ التكلفة المالية للمشروع 140،838،037 ريال ويقام على مساحة 59،668م2، ويستوعب2500 متدرب.

وتحدث "كدسة" عن إنشاء الكلية التقنية الثانية للبنات والتي تعمل على تأهيل كوادر نسائية وطنية تقنية متخصصة بجودة في المجالات التي يحتاجها سوق العمل الملائم لخصائص المرأة السعودية، وتبلغ تكلفة إنشاء الكلية 79،361،795 ريال وتقام على مساحة 75،000م2 وتستوعب1500 متدربة، هذا بالإضافة إلى الوحدات التدريبية التي تعمل حالياً وهي الكلية التقنية للبنين، والكلية التقنية للبنات، وكلية الاتصالات والإلكترونيات، والمعهد الصناعي الثانوي، ومعهد التدريب المهني العسكري، وكليات التميز للبنين والبنات ومعاهد الشراكات الاستراتيجية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook