الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الاستراتيجية الوطنية»: 970 ألف وحدة سكنية شاغرة و80% من الأسر لا تتحمّل أسعارها

1dc7c37b-db6a-4c79-b27e-66bce959b51b
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

كشفت الاستراتيجية الوطنية للإسكان عن حجم التقديرات والطلب على الإسكان سنويا ما بين 115 ألف وحدة سكنية إلى 257 ألف وحدة سكنية سنويا.

اضافة اعلان

وقالت الاستراتيجية: إن هناك ما يقارب 970 ألف وحدة سكنية شاغرة حيث أن لها تأثيرها على العرض والطلب الإسكاني، مشيرة إلى أن نحو 80% من الأسر قد لا تستطيع تحمّل تكاليف السكن.

وحددت الاستراتيجية عددا من المكونات التي تهددها وتتمثل في ضعف القوة الشرائية لقطاع كبير من المجتمع نتيجة ارتفاع الأسعار والتضخم المحلى والارتفاع المستمر في الأسعار العالمية وأيضا ارتفاع معدلات النمو السكاني الذي يؤدي إلى زيارة الطلب على الإسكان إلى جانب تباين التوزيع الجغرافي للسكان.

وبينت الاستراتيجية: إن هناك نقصا متزايدا في الإسكان خصوصا الإسكان ميسور التكلفة كما أن هناك تجنبا من البنوك بصفة عامة في منح القروض طويلة الأجل لأسباب تتعلق بالمخاطر ومع ذلك فان هذا الوضع قد يرتبط بغياب نظام للرهن العقاري كما أن السكن في شقق متعددة الطوابق مرضٍ تماما إلا انه غالبا ما يعد بمثابة حل مؤقت توطئة لتملك فيلا أو دوبليكس.

وأضافت: إن لوائح تنظيم بيع الوحدات العقارية على الخريطة تواجه الانتقاد لمبالغتها في حماية المستهلك وكونها تؤثر سلبا على هذه الشريحة الهامة في قطاع الإسكان.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook