الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. سفراء «أم القرى» يزورون أكبر مسرع أعمال في العالم

unnamed (19)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – كالفورنيا:

نفَّذ معهدُ الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم القرى زيارةً لمبدعي الجامعة إلى مسرع الأعمال الأكبر في العالم Plug and Paly في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، والتي تحتضن الكثير من الشركات الناشئة وتستثمر فيها وتؤهلها لسوق العمل.

اضافة اعلان

واستمع الطلابُ خلال الزيارة إلى قصة تأسيس هذا المسرع وطريقة عمله، وكيف أنه يستثمر في 150 شركة سنوياً من أصل 700 مشروع، وتعرفوا على تجارب الشركات العالمية التي انطلقت منها، والشركات التي تم استثمارها مثل شركة دروب بوكس والتي استثمروا فيها بمائة ألف دولار، وعاد عليهم هذا الاستثمار خلال سبع سنوات بأرباح تقدر بمائة مليون دولار، كما احتضن المسرع شركات عالمية أخرى في مراحلها الأولى مثل: PayPal، Goolge، LogiTech.

انطلق الطلبةُ بعدها في جولة داخل مكاتب ومعامل المسرع، واطلعوا على تجارب بعض الشركات الناشئة، وتعرفوا على برنامجهم التدريبي الذي يخرج رواد أعمال مؤهلين لسوق العمل، والمساحات التي يوفرونها للابتكار لجميع رواد الأعمال للعمل وتبادل الخبرات.

بعد ذلك زار الوفد مكان يسمى تيك شوب Techshop وهو المكان الذي تبني فيه أحلامك حيث يأتي الزائر بفكرة ويخرج بمنتج من خلال توفير مساحات خاصة وورش عمل وتدريب على كيفية صنع الأشياء ويوفر لهم جميع ما يحتاجوه لبلورة أفكارهم وتصميم نماذج مشاريعهم الأولوية.

وقدم أندرو -أحد أعضاء الشركة- عرضاً تعريفياً بخدماتهم وطريقة الاشتراك التي تكلف 150 دولاراً شهرياً، وأوقات عملهم طوال أيام الأسبوع ولمدة 24 ساعة، كما يوفر تك شوب خدمات للأعضاء كإعطائهم مساحة للعمل، وورش عمل تدريبية مكثفة، ويقيم عدداً من الفعاليات والمناسبات المتعلقة بريادة الأعمال.

يشار أن شركة فورد بعد إنشائها لتك شوب داخل الشركة ارتفعت نسبة براءة الاختراع لديها بنسبة 30% في أول سنة ثم 50% في السنة الثانية الأمر الذي يوضح أهمية ما يسمى بـMaker Spaces في بناء وتطوير الأفكار المبتكرة.

واختتمت الزيارة بورشة عمل تطبيقية انقسم فيها السفراء إلى مجموعات ليتنافسوا فيما بينهم على بناء وتركيب وبرمجة روبوت يعمل بالإشارات الحركية بمساعدة الإرشادات والتعليمات الموزعة لهم، وبإشراف بعض العاملين في تيك شوب، وهدفت هذه الورشة إلى تأصيل مفهوم أهمية بناء فريق العمل المتكامل ووضع منهجية واستراتيجية لصنع الأشياء والاستعانة بالخبراء والمرشدين لنجاح المشروع واستمراره.

1 (7) 2 (3) 4 (4)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook