السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اتفاقية تضع ضوابط لبيع الأوراق المالية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

وقَّعت وزارة العدل -ممثلةً في وكالة الوزارة لشؤون الحجز والتنفيذ- اتفاقية مع هيئة السوق المالية اليوم تتضمن الضوابط اللازمة لبيع الأوراق المالية بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ عليها، وذلك بمقر وكالة الحجز والتنفيذ في الرياض.

اضافة اعلان

ومثّل وزارة العدل في توقيع الاتفاقية وكيل الوزارة لشؤون الحجز والتنفيذ فضيلة الشيخ خالد بن علي آل داود، ومن هيئة السوق المالية نائب رئيس مجلس الهيئة عبدالرحمن بن محمد الراشد.

وأوضح آل داود في تصريح صحفي أن الاتفاقية تأتي استناداً للمادة 55 من نظام التنفيذ الصادر بالمرسوم الملكي والتي نصت على أنه "يجري بيع الأوراق المالية الخاضعة لنظام السوق المالية من خلال شخص مرخص له من هيئة السوق المالية بالوساطة في الأوراق المالية، ويتم الاتفاق بين وزارة العدل وهيئة السوق المالية على وضع الضوابط اللازمة لبيع هذه الأوراق، بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ".

وأكد أن هذه الضوابط التي تم الاتفاق عليها سيسري العمل بها بعد أسبوعين من تاريخ التوقيع، واشتملت على جملة من الضوابط في البيع والحجز والتنفيذ على الأوراق المالية بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ كما نصّ النظام، فيما تضمنت هذه الضوابط آلية فاعلة وسريعة تضمن تحقيق العدالة الناجزة، إذ حددت مدة قصيرة ومعلومة لإنفاذ الإفصاح والحجز والتنفيذ والبيع منذ أن تتسلم الهيئة طلباً من قاضي التنفيذ بشيء من ذلك، على أن يتم الحجز والبيع فوراً إذا استوجب الأمر ذلك وفقاً للضوابط وتبلغ الهيئة كتابياً أو إلكترونياً القاضي بنتيجة الطلب بعد إيداع قيمة الأوراق المالية المنفذ عليها في الحساب المصرفي للمحكمة أو دائرة التنفيذ المختصة.

وأفاد الشيخ خالد الداود بأن هذه الضوابط تهدف إلى تحقيق العدالة في السعر وضمانات التنفيذ وبالتالي فقد نصت الضوابط على ما يحقق ذلك تماماً في الحجز والتنفيذ والبيع بأن يكون طبقاً للقواعد المعقولة الملائمة للحجز بما لا يضار بصاحب المال وذلك باختيار الورقة المالية الأكثر مصلحة له، وفي البيع كذلك أن يتم بسعر السوق بمراعاة اختيار الصفقة الأكثر مصلحة له.

وأعرب وكيل وزارة العدل لشؤون الحجز والتنفيذ عن بالغ شكره وتقديره لمعالي وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني ولمعالي رئيس هيئة السوق المالية محمد بن عبدالله الجدعان اللذين كانا داعمين لتحقيق هذه الخطوة المهمة، مزجياً شكره كذلك لكل من أسهم في إنجاز هذه الضوابط المهمة من وزارة العدل وهيئة السوق المالية على جهودهم الكبيرة وتنسيقهم المستمر الذي أثمر عن توقيع هذه الاتفاقية، مؤكداً في الوقت ذاته على أن الربط الإلكتروني مع هيئة السوق المالية بدأ العمل عليه وسيتم تدشينه قريباً بمشيئة الله.

من جهته أبدى نائب رئيس مجلس هيئة السوق المالية عبدالرحمن بن محمد الراشد سعادته بتوقيع الاتفاقية التي تهدف إلى إعداد الضوابط اللازمة لبيع الأوراق المالية وتنظيمها بما يحقق عدالة السعر وضمانات التنفيذ، مبدياً شكره لجميع العاملين في صياغة الاتفاقية والجهود التي بذلوها لتكتمل أركانها بصورتها النهائية.

وأكد أن مجلس هيئة السوق المالية يولي أهمية بالغة لهذا التعاون والتنسيق ويتابعه باهتمام ويسعى إلى تعزيز عمل هذا المشروع، مبدياً شكره وتقديره لفريق العمل من الجانبين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook