الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح طبية لشهر رمضان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

أقبل شهرُ القرآن... شهر المغانم والنفحات الربانية نسأل الله أن يوفقنا وإياكم لصيامه وقيامه... بل هو مدرسة دينية (عملية) لكبح جماح الشهوات وإعطاء فرصة للنفْس؛ لتبنّي نمط حياة جديد يعود على الشخص بالفائدة في الدنيا والآخرة... فكما أنه فرصة لمن فرَّط في جنب الله أن يحور.... فهو كذلك فرصة صحية لا تفوت لهؤلاء:

اضافة اعلان

المدخن أن يوقف التدخين

صاحب السمنة الزائدة أن يخفف وزنه ويعتمد على نمط حياة جديدة

مريض الضغط...أن يخفض ضغطه ويقلل الأدوية التي يستخدمها بعد التنسيق مع طبيبه

مريض الكلسترول.. أن يقلل جرعة الدواء حسب مستوى الكلسترول بعد التنسيق مع طبيبه

ولكن مهلاً!!

نحن نرى العكس غالباً في مرضى القلب... حيث نرى في رمضان أن الوزن يزداد والسكر يرتفع والتدخين يزداد بزيادة رواد المقاهي... كما أنه أصبحت الأرجيلة جزءاً لا يتجزأ من الخيمة الرمضانية!!... بل ويرتفع الضغط.... ... لماذا؟

لأن بعضنا ببساطة لم يُدرك المفهوم الحقيقي لكلمة " الصيام" ؟

أدوية القلب في رمضان

رمضان هذه السنة كما في السنة الماضية يحدث في عز الصيف وستكون ساعات الصوم في حدود 15 ساعة ودرجة الحرارة حوالي 45 درجه مئوية في مناخ صحراوي، ولذلك أغلب المرضى يفقد حوالي 1.5% من وزنه كسوائل قبل الإفطار!! فما بالك إذا كان يعمل خلال ذلك اليوم عملاً يدوياً!! ولذلك يجب على المريض أن يناقش طبيبه عن تقسيم أدويته خلال رمضان.. وغالب المرضى ننصحهم بأخذ أدوية الضغط بعد أداء التراويح ومنتصف الليل وقبل السحور... ويتم تقسيم أخذ الأدوية خلال فترة الليل خصوصاً أدوية الضغط لأن كثيراً من المرضى يستطيع بمراقبة ضغطه أن يقلل من جرعات أدوية الضغط إلى النصف خصوصاً المصحوبة بمدرات للبول.... ولذلك ننصح دوماً بتأجيل أدوية الضغط إلى ما بعد صلاة التراويح لأنه خلال ذلك يكون الجسم قد استرجع أغلب سوائله المفقودة... وقد رأيت بعض المرضى يأخذ أدوية الضغط مباشرة بعد الفطور (على جفاف) وبعد أن يصل الدواء لأعلى تركيز في الدم يُغمى عليه أثناء التراويح...خصوصاً في الأيام الأولى من الشهر الكريم!!

مَن هم الذين لا يُنصَحون بالصوم في رمضان من مرضى القلب؟

  1. المرحلة الثالثة والرابعة من فشل القلب: حيث يعاني المريض من ضيق التنفس وهو على فراشه أو عند الذهاب إلى دورة المياه مع انتفاخ في الأرجل وتجمع السوائل في الرئتين.
  2. المرحلة الثالثة والرابعة من آلام شرايين القلب حيث يشعر المريض بالألم عند أدنى حركة ويحتاج إلى الدواء بصفة مستمرة.
  3. مَن لديه ضغط غير متحكم به.
  4. مَن لديه جلطة قلبية خلال ثلاثة أسابيع من حدوثها.
  5. من لديه ضغط شرياني رئوي شديد غير متحكم به.
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook