الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمانة جدة تدشن غرفة عمليات مراقبة النظافة والمرادم الإلكترونية

image (3)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - نايف الحربي:

دشنت أمانة محافظة جدة غرفة العمليات الموحدة لأنظمة مراقبة النظافة والمرادم الإلكترونية بالإدارة العامة للنظافة والمرادم، برعاية الدكتور هاني بن محمد أبو راس، أمين محافظة جدة، وحضور المهندس أحمد المحنبي وكيل الأمين للخدمات.

اضافة اعلان

وأكد معالي الأمين أثناء التدشين حرص أمانة محافظة جدة على تطوير خدماتها، ودعم مشاريع النظافة بأحدث التقنيات؛ من أجل تحسين أداء خدمات النظافة على مستوى محافظة جدة.

وأوضح المدير العام لنظافة والمرادم، المهندس سامي خلاف، أن هذا المشروع يعتبر استمراراً لعمليات تطوير قطاع النظافة، وتزويده بالتقنيات الحديثة, حيث تسهل عملية مراقبة أداء المعدات (435) ضاغطاً، و(127) مكنسة آلية، والتي عمل عليها نحو 8000 عامل ضمن عقود النظافة التسعة الموزعة على نطاق 14 بلدية فرعية بمحافظة.

ويعمل هذا "المشروع" على إدارة خمسة أنظمة إلكترونية مجتمعة تحت إدارة العقود وقياس الأداء، وذلك حرصاً على سرعة الإنجاز، ورفع كفاءة المقاولين في تسديد البلاغات، وكذلك محاسبتهم آلياً كالتالي:

1 - نظام بلاغات الأمانة (940)

وهو نظام يستقبل البلاغات عن النظافة، ويحيلها آلياً لإدارة النظافة للمتابعة ومعالجة الملاحظات.

2 - نظام المتابعة الآلية لمركبات النظافة والمرادم (AVL)

وهو نظام عن طريق الأقمار الصناعية؛ لمتابعة المركبات، وتحديد مواقع الحاويات بالـGPS، ويعمل على تحسين خدمات رفع النفايات، والكنس الآلي عن طريق التحقق الفعلي من تفريغ الحاويات، وحساب مدة التوقف عند كل حاوية، وكذلك متوسط التوقفات لكامل المسار, كما يعمل على قياس سرعة المركبات خلال المسار, وتفعيل خاصية الأماكن الواجب زيارتها (المردم – مغاسل السيارات – الورشة – المحطات الانتقالية), بالإضافة لخاصية تحديد الأماكن المحظورة على المركبة (أماكن تجمع السائقين – أحواش السكراب).

3 - نظام المراقبة الميدانية لأعمال النظافة الجهاز الكفي (راصد)

يتميز هذا النظام بالاعتماد على نظام إلكتروني لرصد الملاحظات الميدانية بالإحداثي والصورة، باستخدام الأجهزة الكفية، ونقلها آنياً إلى غرفة العمليات والمقاول، كما يمكن متابعة تسديد الملاحظات ومعالجتها.

4 - نظام الاتصالات اللاسلكية المطورة

تم خلال هذا النظام توفير (10) قنوات بدلاً من قناة واحدة، تغطي نطاق جميع عقود النظافة التسعة, كما تم تفعيل خاصية التتبع عبر الأجهزة اللاسلكية لمكان تواجد المستخدم، واستخدام النظام من خلال شبكة الحواسب الآلية.

5 - نظام المراقبة بالكاميرات للمردم

يتكون هذا النظام من 30 كاميرا تغطى موقع المردم بالكامل، وتعمل بعض الكاميرات البعيدة بالطاقة الشمسية. وترتبط جميع الكاميرات بوحدة التحكم، والتي تحتوي على شاشات المراقبة التي يمكن من خلالها متابعة جميع الكاميرات؛ للتأكد من التزام مقاولي النظافة بخطة العمل، ولحماية الموقع من دخول المخالفين ونبش النفايات.

image (3) image (4) image (5) image (6)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook