السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«جارديان»: فرص مقاضاة ألمانيا لدعمها هجمات «الطائرات بدون طيار» في اليمن قائمة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية: إن محكمة "كولجن" الألمانية رفضت ادعاء مقدم من 3 يمنيين اتهموا الحكومة الألمانية بالتواطؤ في قتل مدنيين؛ عبر السماح للولايات المتحدة بالاعتماد على بيانات الطائرات بدون طيار الواردة من قاعدة "رامشتاين" الجوية على الأراضي الألمانية.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن الدعوى رُفعت من قِبل يمنيين فقدوا أقاربهم في هجوم عام 2012م على بلدتهم باستخدام طائرة بدون طيار، حيث تحدث المدعون عن أنه من غير الممكن تسيير طائرات بدون طيار فوق اليمن بدون قاعدة "رامشتاين" التابعة للجيش الأمريكي على الأراضي الألمانية.

وذكرت الصحيفة أنها المرة الأولى التي تسمح فيها محكمة بدولة تقدم دعماً فنياً وعسكرياً لبرنامج الطائرات بدون طيار الأمريكية لنظر قضية من هذا النوع.

وأشارت إلى أن قاضية في المحكمة الإدارية بـ"كولجن" رفضت الدعوى بعد جلسة استماع استمرت ساعتين استمعت خلالها لمحاميي اليمنيين والحكومة الألمانية، ومع ذلك اعترفت بواقعة استخدام القاعدة لتنفيذ هجمات بالطائرات بدون طيار، على الرغم من أن الحكومتين الأمريكية والألمانية كررا مراراً ادعاءات تتناقض مع ذلك.

وأضافت المحكمة أن الحكومة الألمانية لا تمتلك سنداً قانونياً يمنع الولايات المتحدة من استخدام قاعدة "رامشتاين" لخدمة برنامج الطائرات دون طيار، مشيرة إلى أنه من غير الواقعي سياسياً إنهاء عقد استخدام قاعدة "رامشتاين" من قبل الولايات المتحدة.

وكررت أنه وفي تحرك غير معتاد، سمحت المحكمة الألمانية للمدعين بالاستئناف؛ مما يعني أن القضية قد تظهر مجدداً أمام محكمة ألمانية خلال أشهر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook