الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مساعٍ لتخفيف معاناة الحاج من رحلة الـ10 ساعات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

أوعزت الهيئة العامة لمراقبة نقل الحجاج في إمارة مكة المكرمة أمس بتوحيد الإجراءات النظامية في مراكز الفرز والتفتيش في مداخل مكة، وتهيئتها، وبناء حواجز ومسارات جديدة لتقليص العمر الزمني في نقل الحجاج والمعتمرين من المنافذ والمطارات إلى أقل مدة ممكنة.

اضافة اعلان

وقال مساعد أمين عام الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج المهندس عصام تونسي: "تجري مناقشة وضع إجراءات في مراكز الفرز والتفتيش في مداخل مكة المكرمة خلال موسم الحج لمنع التسلل لأداء الحج بدون تصريح، مع عدة جهات حكومية تشمل الأمن العام والمجاهدين ووزارة النقل والحج ومصلحة الإحصاءات العامة ومحافظة الطائف، وأمانة محافظة الطائف وأمانة العاصمة والجوازات، في لجان تعمل تحت إشراف إمارة مكة المكرمة".

وأضاف: "هناك دراسة لتوحيد وتطوير مناطق الفرز في مداخل مكة المكرمة فيما يختص لتفادي معاناة الحجاج أثناء وصولهم للأراضي السعودية، مرورا بتأديتهم للمشاعر، من خلال نقاط الفرز ومراكز الضبط الأمني"، مشيرا إلى اختصار العمر الزمني من المنافذ والمطارات إلى مكة دون التوقف في أماكن كثيرة لتدقيق الوثائق والأوراق الرسمية الثبوتية.

وأفاد مساعد أمين عام الهيئة العليا، أن العمل جار على تطوير مراكز الفرز والإجراءات المتبعة لمنع المتسللين وطرق النقل غير المرخصة والمخالفة والذي اصطلح عليه الكدادة، وتنظيم المسارات وتسهيل حركة المركبات في مداخل مكة الجغرافية كالنوارية والتي تعتبر من أهم المراكز بعد نقطة الشميسي، ومركز فرز البهيتة في مركز السيل بعد تطويره وعدة مراكز أخرى.

وحول إن كان ثمة مدة زمنية محددة تسعى هيئة مراقبة الحجاج الخلوص إليها، فضل التونسي عدم تحديد موعد بعينه، ورأى أن تتركز الجهود في سبيل الحصول على أقل مدة زمنية ممكنة، وإمكانية التخفيف عليهم بدون تعطيل أو عقبات أو ازدحام يضمن عدم دخول غير النظاميين إلى هذا المسار.

وأشار التونسي إلى تطبيق قرار المقام السامي الصادر في الموضوع القاضي بمنع الحجاج غير النظاميين من أداء الحج دون تصريح، والاستعانة بالأقمار الصناعية لمراقبة المناطق الترابية، وتطويرها كأماكن فرز رسمية تتضمن عملية التهيئة، وبناء الحواجز وتهيئة مسارات ومناطق حماية للفرز والتفتيش والذي يشرف عليها أمنيًّا الأمن العام.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook