الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«موجة غضب» على «تويتر» ضد هاشتاق يطالب بإلغاء هيئة الأمر بالمعروف

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

أثار هاشتاق أطلقه بعض المغردين يطالب الملك سلمان بإلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، موجةَ غضب شديدة من قِبل رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

اضافة اعلان

ورفض رواد التواصل الاجتماعي "الهاشتاق" الذي جاء تحت عنوان "#نطالب_بن_سلمان_بإلغاء_الهييه"، مطالبين بمحاسبة من أطلقه لمجرد أخطاء فردية من قِبل بعض أعضاء الهيئة.

وقال مغرد يُدعى هاشم الزهراني، "أجزم أن نظرة البعض السلبية للهيئة ما هي إلا انعكاسات مشوّهة للحرب على أهل الحسبة في الإعلام المقروء والمسموع".

وأضاف "الزهراني"، لو طبّقنا فكرة هذا الوسم أمور حياتنا لما بقي لنا إلا القليل، انظر إلى الإيجابيات والسلبيات، أقول لصاحب هذا الوسم، لو كان عندك عقل وديانة لناقشناك مناقشة موضوعية.

وكتب خالد عكاش: "نرفض إلغاءها، فوجودهم مهم ولكن نطالب بسن قوانين لردع المتطاول منهم وتدريبهم بالشكل الصحيح".

أما خالد إبراهيم الصقعبي فوصف مُطلق الهاشتاق، بـ"اليبرالي"، قائلاً: «من أنشأ هذا الوسم يظهر أنه من تلاميذ شراذم الليبرالية».

وقال الدكتور خالـد آل سـعـود، "والله إن هذا الجهاز المبارك الذي أمر بإنشائه مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز أحد أهم أسباب حفظ الله لوطننا".

"لو تسأل السارق ماذا تريد إلغاءه لقال الشرطة كذلك الشخص الفاسد يطالب بإلغاء الهيئة"، بهذه العبارات عبر محمد بن بدر آل سعود عن رفضه إلغاء الهيئة.

وترى "مشاعر مبعثرة"، "أن وجودهم هو الأمان بحد ذاته خصوصاً بالأسواق وقدام الجامعات الله يقويهم يا رب ويحميهم».

واقتصر مشعل عبدالله بن عون على الرد بفيديو للأمير نايف قائلاً" هذه مطالبكم من زمان وقد رد الأمير نايف رحمه الله بهذا الرد الباقي ما بقيت هذه الدولة".

https://www.youtube.com/watch?v=HLoJmwNq4xM&feature=youtu.be

وغرد ستيفان الزهراني، قائلاً: "جهة مهمة ولا بد من تواجدها وبعض الأخطاء الفردية لا تؤثر على الرسالة الأهم وهي محاربة المنكر".

وأكد رياض الثنيان، "لا يطالب بإلغاء الهيئة إلا من بقلبه مرض"، فيما شكر راجــح الشـهري، "لكل من شارك وكتب مدافعاً عن دينه ورد على مرضى القلوب"، مشيراً إلى قوله تعالى «في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً».

وأشار حماد الحماد، إلى أن هدف مطلق الهاشتاج، بحسب ما قال "الفساد باسم الحرية والديمقراطية كلام معسول ماذا فعلت الديمقراطية في المرأة الغربية جعلتها أرخص من ورق التواليت".

ومعروف أن كلمة "هيئة" يُقصد بها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي جهة رسمية مُكلَّفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية؛ حيث إن مهامها تتمثل في "تطبيق الشريعة الإسلامية في الأسواق العامة وغير ذلك من الأماكن العامة والحيلولة دون وقوع المنكرات الشرعية والتي منها منع الممارسات التي تظهر عدم الاحترام للدين الإسلامي؛ ومنع أعمال السحر والشعوذة، والدجل لأكل أموال الناس بالباطل" كما يسند إليها محاربة المسكرات الخمور.

وتكون المهام الميدانية لأعضاء الهيئة، التواجد في أماكن التجمعات العامة وحث الناس على المسارعة إلى تلبية النداء، والصلاة جماعة بالمسجد، والتأكد من غلق المحال، ومغادرة الناس لها، وتوقف البيع والشراء أثناء إقامة الصلاة، ومراقبة لباس النساء والتأكد من ارتدائهن الزيَّ الموحد الرسمي، كما تحارب أوكار الدعارة والسهرات الماجنة.

وتصطحب الهيئة المخالفين إلى أقرب مركز لها وتحرير تعهد بعدم تكرار المخالفة أو تحويلهم للشرطة للتعامل مع المخالفة قضائياً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook