الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«حقوق الإنسان»: شكاوى «الحرمان من رؤية الأطفال».. الأعلى خلال عام

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قالت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان إنها استقبلت 205 قضية تظلم في الأحوال الشخصية خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن غالبية القضايا المقدمة واردة من النساء بواقع 167 بلاغاً، فيما بلغ عدد بلاغات الرجال 38 بلاغاً.

اضافة اعلان

وأضافت جمعية حقوق الإنسان أن 13 جنسية تقدمت بالبلاغات خلال العام الماضي، لافتة إلى أن النصيب الأعلى للمتظلّمين كان من المواطنين، فيما كشفت عن بلاغي تظلم من مجهولي الهوية، بحسب "الحياة".

وذكرت أن مكاتبها في 11 منطقة تسلّمت 203 بلاغات خلال العام الماضي، وبلاغين من خارج السعودية، وكانت الرياض الأعلى بعدد البلاغات بواقع 47 بلاغاً، تليها منطقة المدينة المنورة بـ45 بلاغاً، ثم منطقة مكة المكرمة بواقع 35 بلاغاً، وكانت حائل ونجران الأوفر حظاً، إذ لم تصل إلى فرعيها أية حالة تظلم.

ولفت التقرير إلى أن المتظلّم عليهم بلغوا 12 شخصية، فيما كان التظلّم من الزوج أكثر الحالات بواقع 47 حالة، تبعه الطليق بـ70 حالة تظلّم، يليهما الطليقة بواقع 14 حالة، وتذيلت قائمة المتظلمين العم والجد بحالة لكل منهما.

فيما تنوع تصنيف القضايا إلى ثمانية تصنيفات كان أعلاها "قضايا حرمان من رؤية الأطفال" بواقع 78 اعتراضاً، تلاها "قضايا الحضانة" بـ44 اعتراضاً، ثم 31 اعتراضاً على "النفقة".

وشمل التقرير السنوي للجمعية أصنافاً رئيسة، وهي القضايا الإدارية، وقضايا السجناء، والعنف الأسري، والقضايا العمالية، وأحوال شخصية، والعنف ضد الطفل، وأخرى تشمل الشكاوى الخاصة بالأفراد والشركات مثل المنازعات بين الأفراد والشركات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook