الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جدل حول محاكمة أفغان أُدينوا بقتل امرأة اتُهمت بحرق المصحف

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" الأمريكية: إن محكمة كابل حكمت على 11 شرطياً أفغانياً بالسجن لمدة عام واحد اليوم الثلاثاء لفشلهم في حماية سيدة ضربت حتى الموت من قبل غوغاء اتهموها زوراً بأنها حرقت صفحات من القرآن الكريم.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكم يأتي بعد أسبوعين من الحكم على أربعة مدنيين بالإعدام بعد مقتل سيدة تبلغ من العمر 27 عاماً في 19 مارس الماضي، وذلك بعد أن اتخذت القضية طابعاً عالمياً نتيجة رفع فيديو صور من على هاتف جوال أظهر ضرب السيدة وإحراقها من قبل غوغاء بينما لم تتدخل الشرطة لإنقاذها.

وذكرت الصحيفة أن 8 آخرين من أفراد الشرطة برءوا اليوم الثلاثاء من تهمة الإهمال.

وأشارت الصحيفة أن مقتل السيدة "فرخندة" خريجة إحدى المدارس الدينية ومعلمة القرآن أشعل مظاهرات في كابل ومدن أفغانية أخرى، حيث طالب المتظاهرون بتطبيق العدالة وانتقدوا بشدة موقف الشرطة.

وأضافت الصحيفة أنه خلال المحاكمة أكدت الشرطة على أنها لم تكن مسلحة تسليحاً جيداً للتعامل مع حشود بالمئات، في حين تحدث آخرون في الشرطة عن أنهم لم يتلقوا أي إخطار بوقوع الهجوم على السيدة إلا بعد وقت متأخر جداً.

وتحدثت عن أن كثير من الأفغان يشككون في الأحكام التي صدرت عن محكمة كابل خاصة ما يتعلق بإعدام 4 أشخاص وسجن 8 آخرين 16 عاماً.

وذكرت أن كثير من الأفغان يتحدثون عن أن المتهمين الذين أدينوا لا يبدو أنهم نفس الأشخاص الذين ظهروا في المقطع المصور خلال الهجوم، وتؤكد الشرطة على أن ما لا يقل عن 3 أشخاص من الذين شاركوا في القتل وظهروا في المقطع المصور ما زالوا طلقاء.

وتحدثت عن أن بعض الأفغان يرون أن تلك الأحكام محاولة من قبل السلطات لإظهار أنها تتحرك سريعاً في ظل قضية تتم مراقبتها عن قرب، مضيفة أن أسرة "فرخندة" تشكك في أن كل الأشخاص المسؤولون عن قتلها سيحاكمون.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook