الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

غداً.. إطلاق دبلوم المستجدين الميدانيين لـ«الهيئة» بجامعة أم القرى

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

يدشن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، مساء غدٍ - إن شاء الله - دبلوم المستجدين الميدانيين الذي ينفذه المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة لـ260 موظفاً، وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بجامعة أم القرى.

اضافة اعلان

يصاحب الحفل تدشن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، كتاب فضيلته بعنوان: "القواعد والمقاصد الشرعية وأثرها في الأعمال الاحتسابية"، بالإضافة إلى إطلاق برنامج نشر ثقافة الاحتساب الإلكتروني لتأصيل ونشر ثقافة الاحتساب في المجتمع السعودي، والمجتمعات العربية والإسلامية.

وقال الدكتور بكري بن معتوق عساس، إن اختيار الرئيس العام للهيئة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، جامعة أم القرى من بين الجامعات الأخرى لتقديم دبلوم المستجدين الميدانيين، يعكس قوة ومتانة برامج الجامعة التي تقدمها في المجالات الشرعية، مشيراً إلى أن برنامج الدبلوم سيقدم لمدة عام لــ260 موظفاً من منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويحتوي على كل ما يحتاجه العمل الميداني لرجل الهيئة.

وأكد الدكتور بكري أن برنامج نشر ثقافة الاحتساب دليلاً إرشادياً لتحويل مشروع نشر ثقافة الحسبة إلى واقع عملي من خلال سلسلة من المبادرات المرتكزة على عدد من الأهداف الاستراتيجية؛ وذلك تحقيقاً لرؤية ورسالة المشروع.

من جهته، قال الرئيس العام للهيئة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، إن الرئاسة العامة ستلحق منسوبيها الميدانيين المستجدين بدبلوم تأهيلي مدته عام دراسي كامل، بالشراكة مع جامعة أم القرى، ممثلة في المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يستمر لمدة عام دراسي، ويهدف إلى تأهيل الأعضاء الميدانيين المستجدين ليمارسوا العمل الميداني في الهيئة.

بدوره، أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس: أن دراسة "القواعد المقاصد الشرعية وأثرها في الأعمال الاحتسابية" جاءت للدور الكبير الذي يقوم به رجال الحسبة في الميدان من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأوضح الشيخ السديس أن رجال الهيئة، يضطلعون بمهام جسيمة تعمل على تجفيف منابع الشر في الأمة، وحراسة ثغور المجتمع من تسلل الجريمة بدعوى الحرية الشخصية، أو التقدمية الزائفة، أو المدنية المأفونة.

ويهدف برنامج ثقافة الاحتساب الإلكتروني إلى تأصيل ونشر ثقافة الاحتساب في المجتمع السعودي والمجتمعات العربية والإسلامية وفق منهجيات علمية وبأفضل الممارسات العالمية، كما يهدف إلى تحقيق الشراكة مع عدد من الجهات ذات العلاقة، ومنها هيئة مكافحة الفساد (نزاهة)، وهيئة الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحسبة بجامعة الملك سعود، وكرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لأبحاث الشباب وقضايا الحسبة بجامعة الملك عبدالعزيز، وكرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة وكرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لإعداد المحتسب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومركز المحتسب للاستشارات، وهيئة الإعلام المرئي والمسموع، وبرامج المسؤولية الاجتماعية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook