الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

انخفاض قيمة الصفقات العقارية في مكة خلال الشهر الماضي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

كشف تقرير صادر عن مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، لقراءة المؤشرات العقارية في مدينة مكة المكرمة لشهر جمادى الآخرة من العام الحالي، عن انخفاض في إجمالي قيمة الصفقات العقارية السكنية والتجارية، مقارنة بشهر جمادى الأولى.

اضافة اعلان

ووفقاً للتقرير، بلغ إجمالي قيمة الصفقات في جمادى الآخرة نحو 2.8 مليار ريال، يقدر السكني منها 2.5 مليار، والتجاري 350 مليون ريال، بنسبة انخفاض 53% عن شهر جمادى الأولى.

وبيّن أن هنالك انخفاضاً في إجمالي عدد الصفقات السكنية والتجارية في مكة المكرمة، بالمقارنة مع شهر جمادى الأولى، إذ انخفضت عدد الصفقات بنسبة 27%، وبلغ إجمالي عدد الصفقات في جمادى الآخرة 1063 صفقة، وبالمقارنة مع متوسط عدد صفقات العام الماضي فقد انخفضت بنسبة 26%.

وأبان "التقرير" أن مدينة مكة المكرمة تأتي في المرتبة الثالثة من حيث النشاط العقاري في شهر جمادى الآخرة، إذ تتصدر مدينة الرياض القائمة كأنشط المدن العقارية السعودية من حيث عدد الصفقات، سواء السكنية أو التجارية؛ إذ بلغ عدد الصفقات 5244 صفقة، ثم محافظة جدة في المرتبة الثانية بإجمالي 2304 صفقات.

وبحسب التقرير، والمقارنة بين السيولة المالية بين شهر جمادى الآخرة وجمادى الأولى من هذا العام، وصلت نسبة الانخفاض إلى 51 في المائة، ولكن في الوقت ذاته يُلاحظ أن مكة المكرمة تتميز دائماً بصفقات كبيرة، من شأنها الإضافة إلى مسار المؤشر العقاري العام، ففي جمادى الآخرة تمت صفقة في حي المعابدة في مكة المكرمة بقيمة 300 مليون ريال، وأخرى في حي جرول بقيمة 115 مليون ريال.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook