السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احذر مرتبة نومك.. قد تحوي 500 جرام من «الجلد الميت» و8 طرق للتنظيف

مراتب جلد ميت
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

يؤكد خبراء الصحة على أهمية تنظيف مرتبة النوم بين الحين والآخر، خاصة أنها مع الوقت قد تكون مأوى للحشرات والغبار والبق والجلد الميت والذي قد يتسبب في روائح كريهة.

اضافة اعلان

ويوضح الخبراء أن مرتبة النوم قد تحوي قرابة 500 غرام من الجلد الميت، حيث يفقد الإنسان بشكل طبيعي خلايا الجلد الجافة والميتة أثناء النوم، لذا يجب تنظيف مرتبتك جيدًا، وإضافة صودا الخبز الذي يساعد في إزالة أي روائح كريهة.

وينصح الخبراء باتباع الطرق التالية في تنظيف مرتبة النوم للحصول على نوم صحي وهادئ:

1- إزالة الملاءات وغسل كل المفروشات:

وذلك من خلال خلع كل الملاءات وأكياس الوسائد وأغطية المراتب، وتركها تدور في الغسالة في أثناء قيامك بتنظيف المرتبة، يساعد غسل كل أغطية الفراش بالماء والصابون على التخلص من عث الغبار.

2- ضعي المرتبة في الشمس:

هذه الخطوة حسب الاستطاعة، خاصة أن بعض المراتب قد تكون ثقيلة، وبعض المراتب بالتأكيد لا يمكننا نقلها لكبر حجمها أو ثقلها، ويمكن الاكتفاء بنفضها وتدويرها.

3- اكنسي المرتبة بالمكنسة الكهربائية:

من خلال تمرير عمود المكنسة الكهربائية، فوق سطح المرتبة بالكامل، بما في ذلك الجوانب، ويمكنك خلع الجزء السفلي من المكنسة، لكنس كل الجوانب جيدًا.

4- نظفي فراشك بمزيل البقع:

لا ينصح باستخدام الماء أو محلول التنظيف مباشرة عليها، فليس من المفترض أن تبتل المرتبة على الإطلاق. لهذا السبب، من المهم أن تنظفيها بحذر، ويمكن استخدام أقل ما يمكن من المنظفات، ويعتمد مزيل البقع على نوعي البقعة والمرتبة.

5- الصابون وقطعة قماش بيضاء نظيفة:

من خلال مسح المنطقة الملطخة بالبقع بقطعة القماش وصابون بسيط جدًّا، ثم تحضير قطعة قماش أخرى نظيفة مبتلة بماء بارد، ومسح الصابون بها، والاستمرار على هذه الطريقة حتى إزالة أي بقع، ويُنصح هنا باستخدام أقل قدر ممكن من الصابون، حتى لا تتعرض المرتبة لرطوبة عالية.

6- رش صودا الخبز على المرتبة بأكملها:

إذا لم يمكن باستطاعتك وضع المرتبة في الشمس والهواء النقي، فإن صودا الخبز ثاني أفضل شيء بعد الشمس من خلال رش طبقة منه على الجزء العلوي من المرتبة بالكامل، وتركها بعض الوقت بما لا تقل عن  ثماني ساعات، إذ تعمل صودا الخبز على امتصاص أي رطوبة أو رائحة غير محببة متبقية.

7- فتح نوافذ الغرفة للتهوية:

ينصح دائما بفتح النوافذ للسماح بدخول الضوء وأشعة الشمس، إذ تساعد أشعة الشمس فوق البنفسجية على قتل أي عفن أو بكتيريا على المرتبة، وبعد ذلك يتم كنس صودا الخبز بالمكنسة الكهربائية تمامًا.

8- تقليب المرتبة بين الحين والآخر:

يفضل قلق المرتبة على الجانب الآخر، وتكرار نفس الخطوات حتى يكون كلا الجانبين نظيفًا، وينصح الخبراء بقلب المراتب على فترات منتظمة، كل ثلاثة أشهر مثلًا، أو حسب المعلومات المدونة على كل مرتبة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook