الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد تسجيل حالات بعدة دول.. هل العالم على موعد جديد مع إنفلونزا الطيور؟

إنفلونزا الطيور
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير

كشفت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، أن إنفلونزا الطيور المنتشرة حاليا في آسيا وأوروبا أكثر قدرة على الانتشار بين البشر بسبب كثرة سلالاتها.

اضافة اعلان

وأثار انتشار إنفلونزا الطيور الشديدة العدوى مخاوف الحكومات وصناعة الدواجن بعد أن أدت موجات سابقة منها إلى إعدام عشرات الملايين من الطيور وفرض قيود تجارية.

ونهاية ديسمبر الماضي؛ كانت 15 دولة قد أبلغت عن تفشي إنفلونزا الطيور، معظمها من سلالة (إتش5 إن1)، وأظهرت بيانات المنظمة العالمية لصحة الحيوان أن إيطاليا كانت أكثر الدول تضررا في أوروبا في ظل تسجيلها 285 بؤرة تفش وإعدامها قرابة أربعة ملايين طائر.

وعادة ما يبدأ تفشي المرض بشكل عام في الخريف، عندما تنتشر العدوى عن طريق الطيور البرية المهاجرة؛ حسب صحيفة "الرياض".

و(إتش5 إن1) هي إحدى سلالات إنفلونزا الطيور القليلة التي انتقلت إلى البشر. وقالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان إن ما مجموعه 850 شخصا أصيبوا بالسلالة، وإن نصفهم توفي.

وأعدمت فرنسا ما بين 600 و650 ألف دجاجة وبطة وأنواع أخرى من الطيور خلال الشهر الماضي، في سباق لاحتواء فيروس إنفلونزا الطيور الذي يهدد بأن يصبح رابع تفش كبير في البلاد منذ عام 2015.

وفي إسبانيا فتم اكتشاف تفشي إنفلونزا الطيور في 62 مزرعة، وتعد هذه الموجة الوبائية الرابعة منذ عام 2015.

حالة نادرة رصدها الأمن الصحي البريطاني، لإصابة شخص بإنفلونزا الطيور جنوب غربي إنجلترا، وقالت الوكالة إنها ليست متأكدة إذا كان هناك انتشار لحالات أخرى وأن المريض في حالة جيدة ودخل العزل الذاتي، بينما تم تتبع جميع المخالطين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook