الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«تفعيل استراتيجية تشبيك منظمات الحسبة» في ورشة عمل بمؤتمر الاحتساب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - يحيي الزهراني:

شدّد المتحدثون في ورشة عمل "توظيف العمل الشبكي في المجال الاحتسابي" على أهمية تضافر كافة الجهود الحكومية والأهلية المدنية، والتواصل بين المؤسسات المهتمة بالاحتساب بما يمكنها من القيام بدورها، لحماية المجتمع وتربيته على قيم الطهر والفضيلة وفق مبادئ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

اضافة اعلان

وأكدت التوصيات العامة لورشة العمل التي عقدت ضمن فعاليات مؤتمر "الاحتساب ..مفاهيم وتطبيقات"، الذي ينظمه مركز “المحتسب” على مدى يومين بمدينة إسطنبول التركية، أن تطبيق استراتيجية "التشبيك" بين منظمات الحسبة يتطلب وجود الخبرة المهنية لتحقيق الأمور التالية:

- إيجاد فريق مركزي قيادي منسجم ومعني بقضايا الحسبة

- إنشاء شبكة تواصل الكتروني لجمع المعلومات عن جميع متطلبات الاحتساب.

- تحديد مؤشرات واضحة لقياس حجم احتياجات المجتمع ومتابعة تقدم العمل في سبيل بناء الشبكة .

- حصر المنظمات العاملة في مجال الحسبة (حكومية أو أهلية) من خلال دراسة مجتمعية واقعية، من حيث الحجم والأهداف ودائرة الاهتمام والمناطق التي تخدمها والفئات المستهدفة والقائمين عليها ومؤهلاتهم وأسلوب إدارتهم للعمل.

- وضع دليل للمنظمات يكون في متناول المهتمين بقضايا الحسبة.

- وضع سياسة إعلامية وتربوية لرفع الوعي المجتمعي بأهمية الحسبة وحشد الرأي العام الشعبي لدعم منظمات الاحتساب وتطوير آليات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

- وضع القواعد التنظيمية الكفيلة بالتنسيق والتشبيك بين جهود المنظمات في التعامل مع قضايا الحسبة، ومعالجة آثار المنكرات في المجتمع.

- وضع خطة عمل مشتركة بين المنظمات المتكاملة لنشر ثقافة الإنكار في المجتمع عن طريق مواقع الانترنت – نشر الإحصاءات – حملات التوعية والإرشاد والتوجيه من خلال الإعلام.

- بناء قاعدة معلوماتية دقيقة وموثقة عن حالات الفساد المنظم والمنكرات ، والمحرمات ، للاستفادة منها في إعداد البحوث والدراسات بغية إيجاد السبل العلمية والعملية للحد من كل المظاهر السلبية في المجتمع.

- توفير معلومات عن التجارب والنجاحات التي حققتها مؤسسات الحسبة في مواجهة أشكال الفساد والانحراف، وتوفير بعض التجارب والنماذج الناجحة تكون بمثابة حافز وقوة دافعة يبنى عليها اتخاذ القرارات التعاونية أو التنسيق والتشبيك على المستويات المختلفة.

- بلورة رؤية مستقبلية لدور منظمات الحسبة وكيفية التشبيك فيما بينها وفق المستجدات والمتغيرات المجتمعية المعاصرة، لتفعيل جهودها في حماية ووقاية المجتمع من أشكال الفساد المختلفة سواء على المستوى المحلي أو القومي أو الدولي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook