الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المملكة تتحرك لانتشال لبنان من أزمته

المملكة - لبنان
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

في خطوة تؤكد دور المملكة في دعم الأشقاء العرب، أنشأت المملكة صندوقًا بمشاركة فرنسا لدعم لبنان وانتشاله من أزمته الاقتصادية، وهو ما سيشهد انضمام الإمارات له اليوم، حسب تصريحات وزير الخارجية الفرنسي.

اضافة اعلان

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، في جلسة للبرلمان "زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون مكنت دول الخليج العربية من استئناف العلاقات مع لبنان، وشهدت إنشاء صندوق فرنسي سعودي لدعم اللبنانيين، والذي سيلقى دعما غدا أو بعد غد من مساهمة من الإمارات العربية المتحدة"، بحسب رويترز.

وحسب "سبوتنيك" فقد اعتبر مراقبون أن الصندوق يأتي لمساعدة الشعب اللبناني في أزمته الاقتصادية والحيلولة دون معاناتهم من الفقر والعوذ، إلا أن الصندوق لن يستطيع وحده حل الأزمة المالية بشكل نهائي، والتي تحتاج إلى إجراءات حكومية عاجلة.

واعتبر الدكتور فواز كاسب العنزي، المحلل السياسي والاستراتيجي السعودي، أن الأزمة اللبنانية الداخلية تشكل ثقلا كبيرا جدا وأسبابها سياسية وأخرى اقتصادية، وغياب العدالة الاجتماعية والنزاهة جعلت هناك عناصر بعينها أخذت بالحكومة اللبنانية إلى المجهول وبالتالي كان هناك الكثير من الفساد السياسي والاقتصادي.

وأكد أن التحالف السعودي الإماراتي الفرنسي يأتي من منظور اقتصادي، وقد يكون حلا مؤقتا للظروف الاقتصادية لكن لن يكون حلا شاملًا يساهم في استقرار الأمور الأمنية والاقتصادية، طالما حزب الله يسيطر على المكون السياسي فسوف تستمر الأزمة ويستمر هذا المستوى من التدهور الاجتماعي والاقتصادي.

ويرى أن هذا التعاون يأتي انطلاقا من روح التعاون لمساعدة الأشقاء العرب بشكل عام في لبنان، لا سيما وأن لبنان لها مصالح اجتماعية وسياسية مع هذه الدول، والمملكة  والإمارات تربطها علاقة قوية مع لبنان وتأتي المشاركة المادية لإنقاذ الشعب اللبناني من أزمتهه ومن الظروف التي يمر بها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook