الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مسار سري» علماء يكتشفون كيفية وصول السرطان إلى الدماغ والوفاة

السكته الدماغية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

حاول العلماء على مدار سنوات ماضية التوصل إلى سبب انتقال الورم الخبيث إلى الرئة أو الدماغ والذي يؤدي إلى الوفاة، لكنهم لم يتوصلوا إلى السبب في ذلك، قبل أن يعلن العلماء اكتشاف المسبب الذي يؤدي إلى الوفاة.

اضافة اعلان

ويعتبر سرطان الثدي ورم خبيث من المرتبة الثانية، حيث يشخص في الكثير من الأحيان من مسببات سرطان الرئة، والسبب الرئيسي للسرطانات لدى النساء مع أكثر من مليوني حالة جديدة يبلغ عنها سنويا، لكن يؤكد العلماء أن هجرة الخلايا السرطانية من الثدي إلى الدماغ هو السبب الرئيسي للوفيات.

وبحسب دراسة جديدة منشورة في مجلة "iScience" العلمية، وجد الباحثون من مستشفى ماساتشوستس العام (MGH)، أن الجين المسؤول عن مستقبلات حاسة الشم قد تلعب دورا أيضا في انتشار الورم الخبيث من الثدي إلى الدماغ والعظام والرئة.

واكتشف الفريق أيضا أن تثبيط الجين "OR5B21"، قد ساهم بشكل ملحوظ في تراجع انتشار الخلايا السرطانية في الثدي، وبالتالي يمكن أن يكون هذا الجين هدفا مهما للعلاجات المستقبلية التي تركز على منع انتشار المرض.

وبحسب المقال المنشور في مجلة "scitechdaily" العلمية، ترتبط مستقبلات حاسة الشم عادة مع عملية "الانبثاثات" أو هجرة الخلايا السرطانية من خلال مسار الإشارات إلى الدماغ والعظام والرئة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook