السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التجارة تعلن عن شرط جديد لاستيراد الخضار والفواكه

فاكهة - خضروات. - تصدير
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

تعتزم وزارة التجارة إجراء تعديلات على دليل تراخيص الاستيراد بعد التأكد من اتفاقها مع أحكام اتفاقية تراخيص الاستيراد، تتضمن إضافة فقرة لتنظيم "متطلبات تراخيص استيراد الخضروات والفواكه الطازجة للمملكة"، حيث ينص التعديل المضاف على عدد من الاشتراطات من بينها التأكد من الملاءة المالية للمستورد.

اضافة اعلان

وحسب صحيفة الوطن، قالت وزارة التجارة في سياق مشروع التعديل الذي طرحته للعموم عبر منصة استطلاع التابعة للمركز الوطني للتنافسية أنه بناء على المعايير الدولية لهيئة تدابير الصحة النباتية (CPM)، والتي تتيح للدول وضع اشتراطات على السلع المستوردة -ولأهداف حماية حياة وصحة الإنسان والنبات- يستوجب ذلك مراقبة السوق وجمع إحصاءات التجارة.

ونظرًا للتطورات المستمرة التي يشهدها قطاع الاستيراد بوجه عام، ظهرت الحاجة لتنظيم وضبط عمليات استيراد الخضروات والفواكه للمملكة؛ ومن هذا المنطلق رؤي تطوير إجراءات الاستيراد الخاصة باستيراد الخضروات والفواكه للمملكة بما يكفل مواكبتها للمتغيرات في هذا القطاع.

تضمن التعديل إضافة فقرة تنظم "متطلبات تراخيص استيراد الخضروات والفواكه الطازجة للمملكة"، وبموجبها تختص وزارة البيئة والمياه والزراعة بإصدار تراخيص استيراد الخضروات والفواكه الطازجة للمملكة.

وتشمل المستندات المطلوبة إلزام المستورد التقدم بطلب ترخيص استيراد إلى وكالة الزراعة بالوزارة مرفقًا به المستندات الآتية: عنوان المستورد. تاريخ الاستيراد وبلد التصدير.

وبالنسبة للمستورد فئة (أ): إرفاق إحداثيات المستودعات وثلاجات التبريد المزمع تفريغ شحنة (الخضروات والفواكه) المستوردة فيها، ليتمكن مفتشو الوزارة من الشخوص إلى تلك المستودعات والثلاجات ومعاينتها للتأكد من سلامتها ومناسبتها للتخزين. وبالنسبة للمستورد فئة (ب): إرفاق عقود موثقة مع مراكز تجارية أو موزعين لتوريد الشحنات إليهم مباشرة، وبيان بوسائل النقل المبردة، كما تتضمن المستندات التأكد من الملاءة المالية للمستورد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook