الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الجبير: وقف إطلاق النار في اليمن يبدأ الثلاثاء المقبل

الجبير
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- واس:

أعلن وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، أن الهدنة الإنسانية في اليمن ستبدأ يوم الثلاثاء القادم وتستمر خمسة أيام.

اضافة اعلان

وقال الجبير، في كلمة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في باريس، اليوم الجمعة، إن قرار الهدنة يتطلب التزام ميليشيات الحوثي وحلفاءه، بما فيهم الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح والقوات الموالية له، بهذه الهدنة, وأن وقف إطلاق النار يجب أن يكون في عموم اليومين.

وأضاف أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- سبق وأن أمر بالإسهام بمبلغ 274 مليون دولار بجهود الإغاثة التابعة للأمم المتحدة في اليمن وهذه الإضافة للمساعدة التي تقدمها المملكة لليمن, مشيراً إلى أنه سيكون هناك الكثير من المنظمات الأخرى والدول الأخرى التي تود أن تشارك في توزيع المساعدات في اليمن.

وأكد أن وقف إطلاق النار لا يعني السلام وعلى جميع الأطراف أن تجد طريقها للعودة إلى طاولة المفاوضات، وعليها أن تقوم بخيارات صعبة أكثر من وقف إطلاق النار.

وأعرب عن شكره لوزير الخارجية الأمريكي على استضافة وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج في باريس، وقال "لقد كانت المحادثات مثمرة بشأن محادثات 5+1 المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني".

وأضاف وزير الخارجية قائلاً "كذلك أجرينا إحاطة شاملة حول الأبعاد الفنية للمحادثات فيما يتعلق باجتماع "كامب ديفد" وأهدافه والقضايا التي يتم مناقشتها التي لها علاقة بالتعزيز الأمني بين أمريكا ودول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى التعامل مع التحديات التي نواجهها في المنطقة وفي مقدمتها التدخل الإيراني في دول المنطقة".

وتابع، "نحن سعداء بهذه المحادثات التي كانت بناءة ومثمرة ونحن على قناعة بأن لدينا حاليا شعور واضح أكثر مما قبل بشأن ما سنناقشه أو ما سيناقشه قادة دول مجلس التعاون الخليجي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال قمة كامب ديفيد والمزمع عقدها في مدينة واشنطن في 13و14 من شهر مايو الحالي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook