مختص: اختفاء ظاهرة الغش في بناء المنازل خلال الفترة المقبلة لهذا السبب (فيديو)دولة أوروبية جديدة تعلن اكتشاف إصابات بمتحور كورونا «أوميكرون»الفيديو الأكثر تداولًا.. نائب بريطاني جريء يكشف المسكوت عنه: لم يعد لدينا رجال«فلكية جدة» تكشف حقيقة مقطع «الصخرة السوداء» التي تذيب المعادن (فيديو)مشهد مروع.. حوت عملاق يلتهم قارباً على متنه شابيناليوم.. مؤتمر الصحة يناقش اشتراطات العمرة للقادمين من الخارج ومستجدات «أوميكرون»الجيش السوداني يعلن سقوط قتلى في صفوفه أثناء التصدي لهجوم عسكري إثيوبيالمملكة ترحب بإعلان أستراليا تصنيف «حزب الله» منظمة إرهابيةأخصائية تغذية تفجر مفاجأة بشأن «مشروبات الدايت»: خدعة وتزيد الوزن3 أشخاص يطلقون النار في الهواء.. وشرطة الجوف تضبطهم وتكشف الملابساتآلاف يقبلون على العلاج بـ«الكي» في جدة.. وأطباء يحذرون من مضاعفات كارثية (فيديو)مخاوف كورونا تتزايد .. الكويت توقف رحلات الطيران المباشرة من 9 دول إفريقية
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأحد, 23 ربيع الآخر 1443 هجريا
الفجر
04:55 ص
الشروق
06:18 ص
الظهر
11:41 ص
العصر
02:43 م
المغرب
05:04 م
العشاء
06:34 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

التاريخ فن

0
التاريخ فن
خالد بن هزيل الدبوس الشراري

 عرف الإنسان منذ القدم أهمية التاريخ وقيمته؛ لذلك اهتم بدراسته، وسارع إلى تدوين أخبار الإنسانية بداية على الذاكرة، ثم على المباني والمنشآت والأحجار، ثم دونت في الكتب، وذلك لمحاولة فهم أحداث التاريخ وتحليلها، وتفسير الأحداث البارزة، والاستفادة من تجارب التاريخ السابقة.

وذهب العلامة ابن خلدون إلى القول: «يحتاج فن التاريخ إلى مآخذ ومعارف متنوعة، وحُسن نظر وتثبت يُفيضان بصاحبهما إلى الحق، وينكبان به عن المزلات والمغالط». وينظر العالم «السخاوي» إلى التاريخ على أنه فن يبحث عن وقائع الزمان من حيثية التعيين والتوقيت، أما «الكافيجي» فيراه علم يُبَحَثُ فيه عن الزمان وأحواله، وعن أحوال ما يتعلق به من حيث تعيين ذلك وتوقيته.

وتقوم فلسفة التاريخ عند ابن خلدون على البحث عن العلل الباطنة التي تؤدي إلى الحركة التاريخية، فهو يرى أن للتاريخ جانب ظاهري وآخر باطني، فالظاهري لا يعدو أن يكون إخبار عن الأيام والدول القديمة والأمم الماضية، إلا أنه في الباطن نظر وتحقيق، وتعليل دقيق للكائنات ومبادئها، وكذلك يطلعنا على أسباب الوقائع والأحداث وكيفية حدوثها.

وليس الهدف من الدراسة التاريخية مجرد الوقوف على الحوادث والنحو الذي وقعت فيه؛ ولكن لا بد من فهم هذه الحوادث، والكشف عن وحده الارتباط بين بعضها والكشف عن الصلة بين الأحداث، واستخراج العبر والعظات منها للاستفادة في فهم الواقع الذي نعيشه الآن.

والتبرير الأساسي للدراسة التاريخية؛ أنها ضرورية، فهي تسد حاجة غريزة إنسانية أساسية وتفي بحاجة أصلية من حاجات البشر الذين يعيشون في المجتمع.

خالد بن هزيل الدبوس الشراري

محافظة طبرجل – منطقة الجوف

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

أضف تعليقًا

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use theseHTMLtags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

المشاركة عبر
x