الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

4 مكملات غذائية تسبب أمراضاً شديدة الخطورة.. فاحذروها

E7NQ4F9X0AEGt7w
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

اكتسبت المكملات الغذائية سمعة "ذهبية" في فترة الحجر الصحي، بسبب الترويج الذي ترافق مع انتشار فيروس كورونا المستجد، خصوصا لبعض الأصناف، على رأسها "فيتامين د".

اضافة اعلان

أوضحت الكثير من الدراسات الحديثة إلى وجود فوائد كبيرة للفيتامينات على صحة الإنسان، لكن بعض الأبحاث قدمت نتائج مخالفة للتوقعات حول أكثر الفيتامينات الشائعة شهرة والتي يتناولها الكثيرون بانتظام.

وقالت مجموعة العمل الطبية المعنية بالخدمات الوقائية في أمريكا (USPSTF)، إنها عدلت على توصياتها الطبية الوقائية وأكدت أنها "لن توصي بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يمكن أن تمنع أمراض القلب والسرطان".

ونشرت مجلة "Eat This, Not That" الأمريكية تقريرا عددت فيه 4 مكملات شائعة أثبتت الدراسات وجود مخاطر على القلب في حال تناولها على شكل مكملات ونصحت بتناولها من مصادرها الطبيعية، وهي:

1- "أوميغا 3": يزيد من الرجفان الأذيني

مكملات أحماض "أوميغا 3" الدهنية، تعتبر ثالث أكثر المكملات شيوعا في أمريكا، بحسب استطلاع أجرته مؤسسة "onsumerLab" وقد يكون من أكثرها عالميا. لكن وجدت دراسة حديثة أن مكملات "أوميغا 3" قد تزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني لدى بعض المرضى.

وينصح الأطباء غالبا باستخدام أحماض "أوميغا 3" الدهنية، لسبب وجيه، وهو أنها يمكن أن تخفض ضغط الدم وتثبط نمو الترسبات في الشرايين وتقلل من احتمالية الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

2- "فيتامين هـ": يسبب السكتة الدماغية

أوضحت مجموعة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة (USPSTF) إنها لا توصي بتناول "فيتامين هـ".

وجاء في البيان المنشور على موقعها في الإنترنت: "تشير الأدلة إلى عدم وجود فائدة من تناول فيتامين (هـ) وأن البيتا كاروتين يمكن أن يكون ضارا لأنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص المعرضين بالفعل للخطر، مثل المدخنين".

4- الكالسيوم: يتراكم في الشرايين ويسبب مشكلة

يساعد الكالسيوم في الحفاظ على قوة عظام وقلب الإنسان، لكن لكي يتم امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، يجب أن يكون مصحوبا بالكمية المناسبة من "فيتامين د"، وفي حال عدم وجود الأخير، قد يستقر الكالسيوم الإضافي في الشرايين بدلاً من مساعدة العظام.

وحللت دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، بيانات أكثر من 2700 شخص تناولوا مكملات الكالسيوم على مدى 10 سنوات وخلصت إلى أن الكالسيوم المرتفع تراكم في الشريان الأورطي والشرايين الأخرى.

لذلك بين المقال أن الكالسيوم ضروري، لكن من الأفضل الحصول عليه مباشرة من النظام الغذائي الطبيعي.

4- أرز الخميرة الحمراء: يسبب مشاكل في الكلى

تزعم بعض المصادر أن أرز الخميرة الحمراء يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار والوقاية من أمراض القلب، على غرار الستاتين. لكن هذه المكملات ترتبط حقيقة بمجموعة من الآثار الجانبية المحتملة.

وأوضح الباحث والدكتور مارفن ليبمان: "يمكن أن يسبب أرز الخميرة الحمراء نفس الآثار الجانبية التي يسببها الستاتين، وتشمل مشاكل في العضلات والكبد والكلى".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook