مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 15 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:40 ص
الشروق
05:07 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:32 م
العشاء
08:02 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

نشرة الأنباء العالمية: انفجار بمعبر طريبيل.. ومقتل المئات في زلزال نيبال

نشرة الأنباء العالمية: انفجار بمعبر طريبيل.. ومقتل المئات في زلزال نيبال
0

تواصل – وكالات:

اهتمت وكالات الأنباء بالزلزال الكبير الذي ضرب نيبال وأجزاء من الهند، وقال مسؤول كبير بوزارة الداخلية في نيبال: إن عدد القتلى جراء الزلزال القوي الذي هز البلاد، يوم السبت، ارتفع إلى 688 بينهم 181 شخصاً لقوا حتفهم في العاصمة كاتمندو.

والزلزال الذي بلغت قوته 7.9 درجة هو أقوى زلزال يهز البلاد منذ 81 عاماً.

الأزمة اليمنية

وحول تداعيات الموقف في اليمن قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون): إن أسطولاً يتألف من تسع سفن تابعة للأسطول الإيراني وسفن شحن – كان مسؤولون أمريكيون يخشون حملها أسلحة إلى اليمن الذي تمزقه الحرب – قد أبحر نحو الشمال الشرقي باتجاه إيران، يوم الجمعة، وأن هذا ينبغي أن يهدئ المخاوف الأمريكية.

إلا أن وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) نقلت عن قائد البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سياري قوله، يوم السبت، إن الأسطول لا يزال ينفذ مهمته في خليج عدن.

وهمش المقاتلون الحوثيون المتحالفون مع إيران الحكومة المركزية اليمنية، بعد استيلائهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر أيلول. وتقدم الحوثيون الشيعية بعدئذ باتجاه الجنوب، واستولوا على المزيد من الأراضي؛ الأمر الذي ترتب عليه شن ضربات جوية بقيادة سعودية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، يوم الجمعة، لمجموعة صغيرة من الصحفيين المرافقين له بعد رحلة إلى ولاية كاليفورنيا: “لقد حولت السفن (الإيرانية) وجهتها… بوضوح نحن لا نعرف ما هي خططهم القادمة”.

وأضاف كارتر: “أنه أمر موضع ترحيب؛ لأنه يسهم في الحد من التصعيد، وهذا ما نحاول أن نقترحه على جميع الأطراف هناك؛ باعتباره المسار الأفضل، وبين هذه الأطراف الإيرانيون”.

وقال الكولونيل ستيف وارن المتحدث باسم البنتاجون في وقت سابق: إن القافلة كانت في المياه الدولية في حوالي منتصف الطريق على طول ساحل عمان، يوم الجمعة، ولا تزال وجهتها صوب الشمال الشرقي.

ورفض “وارن” القول بأن السفن عائدة إلى إيران، أو في طريقها إلى إيران. وقال “وارن”: إن الجيش الأمريكي لا يعرف نيتهم مضيفاً أن السفن يمكن أن تغير اتجاهها في أي لحظة.

الحرب السورية

وفي سوريا، سيطرت كتائب الثوار، يوم السبت، على أجزاء كبيرة من بلدة جسر الشغور بشمال غرب سوريا لأول مرة، منذ بدء الصراع السوري قبل أربعة أعوام.

وقال نشطاء سوريون والمرصد السوري لحقوق الانسان: إن المقاتلين تقدموا داخل البلدة الواقعة على الطريق بين مدينة اللاذقية الساحلية، ومدينة حلب، ثاني أكبر مدينة في سوريا، بعد أيام من قتال شرس.

الصراع في العراق

وعلى صعيد الأوضاع في العراق، قال مصدر في شرطة الحدود: إن ثلاثة تفجيرات بسيارات ملغومة وقعت عند معبر طريبيل الحدودي بين العراق والأردن، يوم السبت، مما أسفر عن مقتل أربعة – على الأقل – من قوات الأمن، وإصابة 18. وأضاف المصدر أن الهجوم استهدف ثكنات للجيش.

وقال مسؤول: إن الأردن عزز الإجراءات الأمنية عند معبر طريبيل الحدودي مع العراق، اليوم، بعد ثلاثة تفجيرات بسيارات ملغومة على الجانب العراقي.

وأضاف لـ”رويترز”: أن عشرة عراقيين – على الأقل – نقلوا إلى الأردن للعلاج، مشيراً إلى أن الأردن اتخذ إجراءات احتياطية وعزز الأمن.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x