الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير دولي يوقع انتعاشاً اقتصادياً العام المقبل.. إليكم الأسباب

أقوى-اقتصاد-في-العالم
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- متابعات:

 توقع تقرير اقتصادي نشرته وكالة الصحافة الفرنسية حدوث انتعاش اقتصادي خلال العام المقبل، بعدما شهدت البورصات العالمية في عام 2020، الذي طغت عليه جائحة فيروس كورونا  «كوفيد – 19» حلقات من التخبط لتتمكن أخيراً من الحد من الخسائر.

اضافة اعلان

 ووفقاً لـ" الشرق الأوسط" فإن التقرير عزا حدوث الانتعاش مع تطوير لقاحين فاعلين ضد «كوفيد - 19» (الأول من تحالف «فايزر- بايونتيك» والآخر من مجموعة «موديرنا»)، إضافة إلى انتخاب الديمقراطي جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة.

 وقد أدى تبدد الشكوك إلى تغير الوضع على الفور؛ ما وفر أفقاً أوضح وأوسع  لعام 2021، ويمكن أن تقدم سوق الأسهم ارتفاعاً مع انتهاء العام إذ سجل «يورو ستوكس 50» انخفاضاً نسبته نحو 5 في المائة فقط في منتصف ديسمبر منذ بداية العام.

 ورغم استمرار التساؤلات حول الآثار الجانبية الطويلة الأجل ومدة المناعة التي تؤمّنها اللقاحات المرخصة، ترى الأسواق أن 2021 «هو عام الخروج من الأزمة والتعافي»، مدفوعاً بارتفاع تقديرات أرباح بعض القطاعات وفق فرنسواز سيسبيديس، مديرة الأسهم في مجموعة «أفيفا إنفستورز فرانس».

 ويأخذ المستثمرون في الاعتبار أيضاً خطط تحفيز النشاط الاقتصادي التي يتوقعون تنفيذها في أوروبا والولايات المتحدة في عام 2021،

 وهم يفترضون أنه في سياق الدين العام المرتفع جداً، ستضطر البنوك المركزية إلى المحافظة على أسعار الفائدة عند مستوياتها المنخفضة، وهي بيئة مواتية للأصول التي تنطوي على مخاطر، خصوصاً الأسهم. وقالت الصراف بيتون «ستنجح الأسواق في التركيز على العودة إلى وضعها الطبيعي في عام 2021، وليس التركيز بالضرورة على فورات النمو القصيرة الأجل».

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook