إيداع معاشات شهر شوال للمستفيدين من الضمان الاجتماعينشر المقطع عبر مواقع التواصل.. ضبط شخص وثق قيادته لمركبته بسرعة عالية في الطائف4 جامعات من المملكة تتصدر ترتيب الأفضل عربياً في تصنيف «شنغهاي 2020»أدنى سيولة في 9 أشهر ونصف.. تباين أداء الأسهم خلال تعاملات اليوم«التنمية الزراعية» يعتمد الإقراض بموجب وثائق التملك المؤقتةوزارة الحج: إقامة شعيرة الحج وفق التدابير والإجراءات الاحترازيةمتحدث الصحة يحسم الجدل: لا موانع لأخذ لقاحات كوروناالأردن تحذر الكيان الصهيوني من مغبة الاستمرار في الانتهاكات بالقدس الشرقية«الشؤون البلدية» تصدر تعديلات جديدة على البروتوكولات الاحترازية الخاصة بصالونات التجميل«الصحة» تعلن مستجدات كورونا: 942 إصابة جديدة وشفاء 1064 وتسجيل 13 حالة وفاةاستقبال الزبائن بالحجز المسبق.. تعديل البروتوكولات الاحترازية الخاصة بمحلات الحلاقة الرجاليةدهس طفلاً وصدم سيارات متوقفة وفر هارباً.. ضبط قائد مركبة متهور بالرياض (فيديو)
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأحد, 27 رمضان 1442 هجريا
الفجر
03:47 ص
الشروق
05:13 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:16 م
المغرب
06:27 م
العشاء
07:57 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

8 نصائح مهمة من أجل كليتين سليمتين

8 نصائح مهمة من أجل كليتين سليمتين
0

تواصل – وكالات :
يقدم الأطباء مجموعة من النصائح المفيدة للحفاظ على صحة الكليتين والوقاية من مسببات أمراض الفشل الكلوي:

1- الحركة والرياضة مهمتان للحفاظ على ضغط دم منخفض والحيلولة دون الإصابة بمرض السكري، لأن ضغط الدم المرتفع والسكري يعدان من أكثر المسببات للفشل الكلوي.

2- تتكون الكليتان من عدة أوعية دموية صغيرة تعمل كمصفاة تحتفظ بالمواد الضرورية للجسم وتتخلص من السموم. لذلك، فإن الحفاظ على نسبة سكر مستقرة ضروري، لأنه يضر بالأوعية الدموية.

3- يعد ارتفاع ضغط الدم ثاني أهم مسبب للفشل الكلوي، ذلك أن تعرض الأوعية الدموية لضغط مطوّل يصيبها بالضرر. لذلك لا بد من الحفاظ على ضغط دم مستقر، وإن كان عن طريق الأدوية.

4- التغذية الصحية والمتوازنة، من خلال تناول الكثير من الخضروات والحبوب والألياف، من شأنها أن تحول دون الإصابة بالسمنة وبالتالي إلحاق أضرار بالكليتين.

5- كي تتمكن الكليتان من تنقية الجسم من السموم، من الضروري أن يشرب الفرد كمية كافية من السوائل، وتتراوح الكمية المثالية بين لتر ونصف ولترين، ولكنها قد تزيد عند ممارسة الرياضة.

6- يعد التدخين أكبر مضرّ بالأوعية الدموية، وبالتالي بالكليتين، ذلك أنه يؤدي إلى تراجع وظائف الأوعية الدموية الدقيقة فيهما، سواءً كانت تنقية الدم أو التخلص من السموم، فاحترس من التدخين والتدخين السلبي.

7- تناول مسكنات الآلام لفترة طويلة من شأنه أن يضرّ بالكليتين، خاصة إذا كانتا متضررتان من قبل، ما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي. هناك بدائل أكثر رفقاً بالكليتين في الأسواق.

8- إذا ما كنت تعاني من تذبذب في ضغط الدم أو السكري وكنت فوق سن الستين، أو كان أحد أقاربك من الدرجة الأولى مصاباً بفشل كلوي، يجب عليك إجراء فحص سنوي للكليتين عند الطبيب.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x