بين سجن وتشهير وغرامة.. «الداخلية» تنوه بعقوبة ناقلي ومهربي المتسللينالنائب العام: قرار خادم الحرمين بصرف ٥٠٠ ألف ريال لذوي شهداء الصحة ينبع من وجدانه الكبير امتداداً لرعايته الشاملةشاهد .. «الشيخ الخثلان» يُفسر لماذا يحرُم الاحتفال بالمولد النبوي؟الأرصاد تتوقع تقلبات جوية على مكة.. أمطار غزيرة وأتربة مثارةشاهد.. اعتراض وتدمير طائرات مسيرة وصواريخ باليستية حوثية أُطلقت تجاه المملكة«الغذاء والدواء» تحذّر من 4 منتجات «صابون للأيدي» تحتوي على نسبة بكتيريا مرتفعةالجوف.. التشهير بمواطن ومقيم ارتكبا جريمة التستر في تجارة الأعلاففيديو..هكذا يستغل «مجهولو الهوية» تضاريس المنطقة الجنوبية للتخفي وارتكاب الجرائمآيات مباركات يصدح بها الشيخ ماهر المعيقلي من صلاة المغرب بالحرم المكيتنبيه مهم من المرور بشأن «اللوحات النظامية»لمستخدمي آيفون.. 3 خطوات لإيقاف الاتصال بـ “Wi-Fi” تلقائيًا عند مغادرة المنزلخطوة بخطوة.. تعرف على طريقة الاستفادة من خدمة ضريبة التصرفات العقارية
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 12 ربيع الأول 1442 هجريا
الفجر
04:39 ص
الشروق
05:58 ص
الظهر
11:37 ص
العصر
02:50 م
المغرب
05:15 م
العشاء
06:45 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«الغذاء والدواء»: مركز التيقظ الوطني يتلقى نحو 32 ألف بلاغ عن «الأعراض الجانبية للأدوية»

«الغذاء والدواء»: مركز التيقظ الوطني يتلقى نحو 32 ألف بلاغ عن «الأعراض الجانبية للأدوية»
0

تواصل – واس:

أسهمت مراكز التيقظ الفرعية في زيادة جودة وعدد بلاغات الأعراض الجانبية للأدوية المستلمة من المركز الوطني للتيقظ الدوائي في الهيئة العامة للغذاء والدواء، مما دعم بشكل مباشر في بناء قاعدة البيانات الوطنية للأعراض الجانبية للأدوية.

وتلقى المركز الوطني للتيقظ الدوائي منذ بداية عام 2020 إلى نهاية النصف الأول منه (31,927) بلاغًا عن الأعراض الجانبية للأدوية، تنوعت مصادرها بين مقدمي الرعاية الصحية والشركات الدوائية إضافةً إلى الأفراد، وكان مجموع ما اُستلم من بلاغات في عام 2019م (58,936) بلاغًا، بينما بلغت في عام 2018م (47,201) بلاغ.

ويهتم المركز الوطني للتيقظ الدوائي بمتابعة الأدوية بعد تسويقها، وعمل تقييم مستمر لجودتها، والكشف عن الأعراض الجانبية، وتقييمها ووضع الحلول المؤدية لمنعها، واستقبال البلاغات المتعلقة بهذا الشأن، وكذلك متابعة الأخبار الواردة من الهيئات والمنظمات الدولية واتخاذ القرارات المناسبة حيال مأمونية الأدوية المتداولة.

ويمكن الإبلاغ عن الأعراض الجانبية للأدوية والخلل في جودتها عن طريق نظام “تيقظ” الإلكتروني، أو من خلال تطبيق الأجهزة الذكية “طمني” المتاح على نظامي التشغيل “IOS” و “أندرويد”، إضافةً إلى مركز الاتصال الموحد (19999).

وتؤكد “الهيئة” أنه يتم التعامل مع هذه البلاغات بسرية تامة عن طريق المركز الوطني للتيقظ الذي يقوم بمراقبة المستحضرات الصيدلانية وتقييمها بشكل مستمر لتوفير أدوية آمنة ذات جودة عالية للمجتمع، انطلاقًا من دورها الرقابي في ضمان فاعلية وسلامة وجودة الدواء في المملكة.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x