الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

زيادة عروض البيع بعد قرار الرسوم على الأراضي البيضاء

e40
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

قال مسؤولان في الغرفة التجارية الصناعية في جدة إن قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء، الذي وافق عليه مجلس الوزراء أخيراً زاد من عروض بيع المنتجات العقارية، سواء الأراضي أو الوحدات السكنية.

اضافة اعلان

وأكد عبدالله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري في الغرفة التجارية الصناعية بجدة، ورئيس لجنة العقار في الغرفة –أيضاً- خالد الغامدي، إن القرار، كان له مردود إيجابي في السوق العقارية، وذلك يتضح جليًّا في زيادة العرض عن الطلب وهذا التأثير بدأ قبل أن تصدر اللائحة التنفيذية والتفسيرية للقرار.

وأضاف رئيس لجنة التثمين العقاري عبدالله الأحمري، أنه لم يتضح تراجع الأسعار بشكل لافت، ولكن كان التأثير في زيادة العروض، وهذا الأمر سيكون عكسيًّا مع انخفاض السعر، فالعرض والطلب هو ما يتحكم في أسعار السوق العقاري، وقال: "بدأ كثير من المطورين العقاريين بعرض شقق للتمليك ابتداء من 280 ألفاً إلى 350 ألفاً ووضعوا جوائز لمن يقوم بالشراء ويكون له السبق وذلك من تداعيات القرار وفقاً لـ"الاقتصادية ".

واستطرد قائلاً "التداعيات ما زالت في بداياتها وستبدي الأيام المقبلة تغيرات واضحة على السوق العقاري وعلى أسعاره وعلى طريقة المطورين العقاريين".

وأوضح أن هناك ارتفاع في كل عروض البيع، سواء في الأراضي الكبيرة أو الصغيرة وذلك في جميع مدن المملكة وهذا الأمر سيطول جميع المدن والتأثير سيكون شاملاً لجميع العقارات، والبعض يحاول استباق تفعيل القرار لتخوفهم من تفصيلات القرار ومخرجاته وما قد يترتب عليه من آثار يتخوفون منها".

من جهة أخرى طالب رئيس لجنة العقار في الغرفة التجارية في جدة خالد الغامدي ملاك الأراضي الصغيرة عدم التسرع في بيعها ومن المتوقع ألا يشملهم القرار وقد يقتصر القرار على الأراضي ذات المساحات الكبيرة.

وأضاف الغامدي، لا بد أن تكون هناك فترة كافية بعد فرض آلية تطبيق القرار لإعطاء العقاريين فرصة كافية للتعامل مع عقاراتهم إما بالبيع وإما التطوير، ويجب قبل تطبيق القرار مراعاة الفترة التي قد تستغرقها بعض الإجراءات التطويرية وذلك لاستخراج الرخص ونحوه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook