الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مختص مصرفي يوضح أسباب تعثر شركات المقاولات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أوضح مدير علاقات الشركات في بنك الجزيرة، وائل الزاكي، أن أسباب تعثر شركات المقاولات ترجع إلى سوء هيكلة التسهيلات المالية في الإنفاق على المشروعات، بالإضافة لغياب الرقابة الدائمة على التدفقات النقدية.

اضافة اعلان

جاء حديث "الزاكي" خلال ندوة بعنوان "الإدارة الناجحة للتسهيلات البنكية لقطاع المقاولات، نظمتها غرفة الشرقية، -عن بعد-، مساء أمس الأربعاء.

وأكد المختص المصرفي على ضرورة أن تتخصص شركات المقاولات بالمملكة في قطاعات محددة ودراسة خطط النمو بشكل دقيق، بحيث تتوافق مع القدرة الفنية والمالية.

وطالب "الزاكي" شركات المقاولات بضرورة الإلمام المفصل للمنتجات المالية المقدمة من البنوك تفاديا للتعثر مع العلاقة البنكية.

واعتبر أن وجود الإدارة المالية خطوة أساسية لتفادي التعثر في القدرة على الالتزام بسداد أقساط القروض البنكية، داعيًا إلى الاعتماد على المكاتب الاستشارية المالية وعدم الاعتماد على محاسبين بالدرجة الأولى.

ولفت "الزاكي" إلى أن البنوك تعمد إلى تمديد الأقساط على الشركات الملتزمة بالسداد بشكل فوري، فيما يفرض على الشركات التي تواجه تعثرات بتقديم طلب لتأجيل أقساط تستحق السداد، كما يلزم الموافقة على ذلك.

ونبَّه المصرفي إلى وجود إلى أخطاء متكررة لدى شركات المقاولات تتمثل في عدم إدارة التدفقات النقدية للمشاريع بشكل احترافي، وبما يسهم في تعثرها في القدرة على السداد.

ونصح "الزاكي" شركات المقاولات بتوطيد العلاقة مع أكثر من بنك لرفع الدرجة الائتمانية، وكذلك الحصول على خيارات متعددة في التفاوض على أفضل العروض للتسهيلات المالية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook