الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مختص يرد بالأدلة العلمية على نظرية تسبب شبكات الجيل الخامس في نشر «وباء كورونا»

ررررررررررررررررر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكد الخبير في مجال هندسة الاتصالات اللاسلكية، نافل العتيبي، عدم صحة النظرية المنتشرة حاليًا والتي تربط بين انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد-19) في العالم، وشبكات الجيل الخامس.

اضافة اعلان

وقال "العتيبي" -بحسب "الرياض"-: "إن الموجات اللاسلكية عبارة عن إشعاع كهرومغناطيسي ينتقل عبر الهواء، وهو أساس أي تقنية لاسلكية من ريموت التليفزيون إلى الاتصال بالأقمار الصناعية، مرورًا بأنظمة الرادارات".

وأوضح المختص، أن من "الإشعاعات الكهرومغناطيسية لها قسم المؤينة هناك اتفاق على ضررها البلغ على الكائنات الحية، ورغم ذلك فلها تطبيقات مهمة جداً خصوصاً في المجال الطبي مع أخذ احتياطات السلامة".

وأشار "العتيبي" إلى أن من أشهر "الإشعاعات المؤينة أشعة (إكس) التي يستخدمها أطباء العظام لتشخيص حالات الكسور ومتابعة علاجها".

ولفت المختص إلى "أن هناك إشعاعات غير مؤينة المستخدمة في قطاع الاتصالات اللاسلكية وتأثيرها الوحيد علميًا هو أنها ترفع درجة حرارة الأنسجة الحيوية إذا تعرضت لها بمقدار ولمدة كافية".

وأردف "العتيبي"، بقوله: "هذا الارتفاع يبدأ من السخونة التي يمكن للأجسام الطبيعية أن تتحملها ويتزايد حتى يصل إلى حد الاحتراق، حسب مقدار طاقة الإشعاع ومدة التعرض".

وختم المختص قائلًا: "الحقيقة الثابتة تجعلني استبعد أي علاقة بين ظهور فايروس جديد والإشعاع الكهرومغناطيسي، وفيروس كورونا ظهر في بلدان ليس فيها برج واحد لشبكة الجيل الخامس مثل إيران".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook