الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

توضيح من «صحة عسير» بشأن الوضع الصحي النفسي لمواطنة بعد تداول قصتها على مواقع التواصل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أصدرت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة عسير، بيان توضيحي حول الوضع الصحي النفسي لإحدى المواطنات بعد تناقل قصتها عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة.

اضافة اعلان

وأوضحت "صحة عسير" أن المواطنة راجعت مستشفى الصحة النفسية بأبها لأول مرة بتاريخ 23/2/1429، ونومت عدة مرات وكان آخر تنويم بتاريخ 13/7/1441 إلى 28/8/1441، وكانت حالتها عند خروجها مستقرة ومدركة ومستبصرة وحكمها سليم على الأمور، ولا تظهر عليها أي أعراض نفسية نشطة أو أفكار إيذاء للنفس أو الغير وقد أعطيت موعدا مفتوحا في العيادات الخارجية خلال 3 أسابيع- وفقاً لـ"عكاظ"-.

وتابعت : أنه وبحسب الرأي الطبي المختص، فإن هذا النوع من الاضطرابات النفسية تكون عادة مزمنة، ولكنها تتحسن وتستقر بالعلاج والمتابعة اللصيقة.

وأشارت "صحة عسير" إلى أن المواطنة تم تنويمها 5 مرات قبل التنويم الأخير المشار إليه أعلاه ولفترات متفاوتة حسب ما تقتضيه المصلحة الطبية وتستلزمه الخطة العلاجية التي يقررها الطبيب المختص وبما يتماشى مع الأنظمة المعمول بها، كما يتضح من خلال تدقيق المراجعات، فإنه لا يوجد مراجعات للحالة في مستشفى الصحة النفسية بأبها من 27/8/1433 (الخروج من التنويم قبل الأخير) إلى 13/7/1441 (التنويم الأخير)، أي أن هناك نحو 8 سنوات انقطاع عن المراجعة خلال هذه الفترة.

وأكدت أن إبقاء أي مريضة يجب أن يكون وفق الدواعي الطبية والأنظمة التي تؤكد أن بقاء مريض أو تمديد إقامته في مستشفى الصحة النفسية مرهون فقط بالقرار الطبي ولا يعتمد على الحاجة الإيوائية من عدمها.

ولفتت إلى أن المتابعة عبر العيادات الخارجية مع الطبيب المختص لمثل هذه الحالة، حيث انطلاقاً من واجبنا المهني فإننا ندعو والد المواطنة لزيارة المستشفى لشرح ذلك له، وإبلاغه بالخيارات النظامية المتاحة من الناحية الصحية، علماً أن المستشفى على أتم الاستعداد للتشرف باستقبال الحالة في أي وقت وتنويمها، إذا اقتضت الحاجة الطبية لذلك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook