قصة في الأمانة والشرف.. مواطن يعيد أكثر من مليون ريال لأصحابها (فيديو)«التجارة» توضح ملامح ومزايا نظام الغرف التجارية الجديد«تقويم التعليم» تطلق نظام ‎الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية.. التفاصيل كاملةحولوها لمساكن مخالفة للاحترازات.. ضبط عمالة مخالفة داخل ورش مغلقة بالرياض (فيديو)«الحقيل» يتوقع نهاية الوسم وبداية المربعانية ببرودتها بعد 7 أيامالأمم المتحدة: الاستيطان الصهيوني بالضفة توسع لأكبر قدر له خلال السنوات الأربع الأخيرةالقبض على شخص أطلق أعيرة نارية في الهواء بـ«الخرج»توقعات طقس الأربعاء.. أمطار رعدية ورياح نشطة وضباب على معظم المناطقالملحقية الثقافية في بريطانيا توضح كيفية حصول المبتعثين على العلاج«ثُمَّ اجتَباهُ رَبُّهُ فَتابَ عَلَيهِ وَهَدى»..تلاوة للشيخ ياسر الدوسري من المسجد الحراممجلس الوزراء: الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام الأحداث والموافقة على نظام الغرف التجاريةالداخلية: موعد رفع القيود على مغادرة المواطنين المملكة والسماح بفتح المنافذ سيتم الإعلان عنه لاحقاً
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 17 ربيع الآخر 1442 هجريا
الفجر
04:58 ص
الشروق
06:21 ص
الظهر
11:43 ص
العصر
02:44 م
المغرب
05:04 م
العشاء
06:34 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

دراسة تكشف عن أهم القطاعات توظيفاً للمواطنين

دراسة تكشف عن أهم القطاعات توظيفاً للمواطنين
0

تواصل- فريق التحرير:

كشفت دراسة حديثة أجراها مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك” بالتعاون مع مؤسسة النقد السعودي “ساما” عن أن قطاع مرافق الكهرباء والغاز والمياه جاء في المرتبة الأولى من حيث معدلات نمو توظيف المواطنين، وذلك بنسبة 81.2%، يليه قطاع الاستثمارات غير النفطية بـ80%، فيما جاء قطاع الزراعة والغابات في المركز الأخير بمعدل نمو 3.8% فقط.

وأشارت الدراسة التي جاءت بعنوان “نمذجة العمالة القطاعية في السعودية”،  إلى أن قطاع الزراعة والغابات احتل المركز الأول في قائمة القطاعات الأكثر توظيفا لغير السعوديين بنسبة نمو وصلت إلى 96.8%، يليه قطاع البناء والتشييد 87.2%، بينما احتل قطاع الكهرباء والمياه والغاز المركز الأخير بنسبة تصل إلى 18.8%..

وتناولت الدراسة، المحددات التاريخية للتوظيف في الفترة من 1995 إلى 2016، وذلك في 10 قطاعات، وأظهرت الدراسة أن الاعتماد على الموظفين غير السعوديين تراجع بوتيرة بطيئة في جميع القطاعات العشرة في الفترة من 2005 إلى 2017، وذلك بسبب الإصلاحات الجارية في سوق العمل.

وأوضحت الدراسة أن هناك 4 عوامل تسهم في زيادة نسبة مشاركة القوى العاملة للمواطنين والمواطنات في المملكة.، والتي تتمثل في وضع حد أدنى للأجور للمواطنين والوافدين، ورفع مستوى الحد الأدنى للموظفين السعوديين من خلال “ضريبة العمالة الموحدة”، بالإضافة إلى الطلب على السلع والخدمات المنتجة محليا، وتصميم السياسات وتنفيذها على المستوى القطاعي بدلا من السياسات الموحدة.

 

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x