الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشؤون البلدية» تحدد اشتراطات إعادة فتح المنشآت والمراكز التجارية بعد رفع منع التجول جزئياً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

أوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية بعض الاشتراطات، الواجب توافرها لإعادة فتح بعض المنشآت والمراكز التجارية، بعد قرار خادم الحرمين برفع منع التجول جزئيًا في مناطق المملكة عدا مكة المكرمة ابتداءً من اليوم.

اضافة اعلان

وأشارت الوزارة إلى ضرورة الحرص على وجود مسافة آمنة بين الجميع في كل الأوقات، ومنع أي تجمعات، وعدم استخدام الأوراق النقدية وقصر التعامل قدر الإمكان على وسائل الدفع الإلكترونية، وغلق أماكن قياس الملابس وغرف أداء الصلاة وأماكن الترفيه والألعاب، وإزالة المقاعد وأماكن الجلوس، والاعتماد على الأبواب الإلكترونية، وفي حال عدم وجود أبواب إلكترونية تبقى الأبواب مفتوحة طوال فترة العمل، ومنع استرجاع أو استبدال البضاعة المبيعة.

كما أكدت الاشتراطات التي حددتها الشؤون البلدية والقروية، تحديد عدد العملاء داخل المتجر (عميل واحد لكل 10 أمتار)، وتنظيم عملية الدخول للمتجر والانتظار خارجه إذا وصل العدد للكثافة المحددة، مع وضع ملصقات وعلامات أرضية مرئية بشكل واضح لتنظيم طوابير الانتظار في الأماكن المكتظة بالعملاء.

وتضمنت الاشتراطات كذلك ، التعقيم الدوري للسلال وعربات التسوق، وتغطية البضائع المكشوفة أثناء نقلها، ونشر لافتات توضيحية وإرشادية لضمان فهم الجميع للتدابير والإجراءات الاحترازية، وفرض إجراءات صحية واحترازية إلزامية على جميع الموظفين (لبس الكمامات - غسل اليدين - ارتداء القفازات وتبديلها دوريا).

وفي حال ظهور أي أعراض للفيروس حتى لو كانت طفيفة، نصت الاشتراطات على الطلب من الموظف عزل نفسه مباشرة وإبلاغ السلطات الصحية بالأمر، وإلزام المنشأة بالمرونة في منح الإجازات المرضية لتمكين الموظفين من عزل أنفسهم حال ظهور أي أعراض، والمرونة في أوقات تبديل ورديات الموظفين لتقليل التفاعل فيما بينهم أثناء تسجيل الدخول أو الخروج.

وأشارت الاشتراطات أيضًا إلى ضرورة وجود وحدات فحص طبي وتعقيم لقياس درجة الحرارة عند كافة المداخل طوال فترة العمل، ومنع دخول أي شخص تتجاوز درجة حرارته 38 درجة، وتوفير كمامات وقفازات للزوار بشكل كاف عند المداخل، وضرورة وجود أفراد أمن عند المداخل للتأكد من إلزام المرتادين بتغطية الوجه، والالتزام بتعقيم كامل المنشأة كل 24 ساعة وتخصيص غرف للعزل الطبي عند وجود أي حالة اشتباه.

ونبهت الوزارة على منع دخول الأطفال دون 15 عاماً، والتأكد من وجود رجال أمن بشكل مكثف، وعمل جولات دائمة للتأكد من الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية، ومنع خدمة إيقاف السيارات، ونشر لافتات توضيحية وإرشادية لضمان فهم الجميع للتدابير والإجراءات الاحترازية، وإغلاق المصاعد والاعتماد على الدرج، وفي حال لم يوجد درج يتم السماح بدخول شخصين فقط للمصعد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook