الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري يكشف عن 5 أمراض مزمنة تمنع المصابين بها من الصيام

وليد البكر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

أوضح استشاري السكر والغدد الصماء في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر الدكتور وليد البكر، أن هناك 5 أمراض تمنع أصحابها من الصيام.

اضافة اعلان

ووفقاً لـ"اليوم" ، أكد البكر أن هذه الأمراض تتمثل في من يعاني مشاكل هبوط السكر الحاد، ومشاكل السكر المصاحبة لضعف عضلة القلب، وفشل الكلى، ومن يقومون بالغسيل الكلوي وأيضا الذين يعانون ارتفاعات حادة وعدم انتظام في السكري.

وأكد أن هناك خطوات مهمة يجب الالتزام بها في حالتهم وهي زيارة الطبيب والتثقيف الصحي قبل شهر رمضان وذلك لتعديل الجرعات وتنظيم الأدوية.

وعن أهم التعليمات الواجب الالتزام بها من مريض "السكرى"، نصح د. البكر مريض السكري بشكل عام بفحص سكره خلال صيامه عدة مرات لتجنب هبوط السكر، وعليه معرفة عوارض هبوط السكر وهي الصداع والخفقان والرعشة والجوع والتعرق ويكون السكر أقل من ٧٠ ملجم، وفي هذه الحالة لابد من قطع الصيام لأن هبوط السكر يعتبر أمرا خطيرا قد يتسبب في فقدان الوعي ووقوع حوادث السيارات والإصابات،

وأضاف أن مريض السكري قد يعاني ارتفاعات في معدلات السكر بعد الفطار وخلال الليل بسبب العادات الصحية السيئة وتناول الحلويات والأكلات الشعبية ذات السعرات الحرارية العالية جدا والعصيرات والتمور.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook