تحذير للجميع.. إحضار ممارسي ثلاث مهن لمنزلك مخالفة تعرض صحتك للخطر (فيديو)الملحق الثقافي للمملكة في ألمانيا: تعافي طبيبين ومهندس من كوروناهولندا تواجه «كورونا» برفع الأذان في 40 مسجداً بمختلف أرجاء البلاد (فيديو)مصاب بـ«كورونا» يحضر عدة مناسبات ويزور مواقع مختلفة.. إمارة نجران تكشف التفاصيلإيحاءات جنسية وألفاظ خارجة في مقطع مصور.. الإطاحة بوافد ومرافقيه في الرياض«الهلال الأحمر» يكشف أبرز الاتصالات الواردة لمركز العمليات خلال «منع التجول»«الثقافة» تطلق «ماراثون القراءة» في فترة العزل الوقائي.. رابط المشاركةبعد تحذيرات وزير الصحة.. رسالة مؤثرة من مقدم برنامج «كلنا مسؤول»«الباب الخلفي» كلمة السر.. ضبط عمال مارسوا مهنة «الحلاقة» بأحد الصالوناتبطريقة إبداعية مشوقة.. أستاذ جامعي ينفق 5 آلاف ريال ليقدم دروس الفيزياء لطلابه عن بعد (فيديو)توضيح من «هيئة الاتصالات» بشأن خدمات الترددات الإضافيةتعبئة الدقيق بطرق مخالفة في مستودع بالرياض.. ماذا فعلت الشرطة؟ (فيديو)
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 15 شعبان 1441 هجريا
الفجر
04:18 ص
الشروق
05:38 ص
الظهر
11:55 ص
العصر
03:24 م
المغرب
06:12 م
العشاء
07:42 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

مزودة برقاقات ذكية.. عدسات لاصقة تغير لونها تلقائياً

مزودة برقاقات ذكية.. عدسات لاصقة تغير لونها تلقائياً
0

 

تواصل – وكالات:

تمكن باحثون أوروبيون من تطوير رقاقات ذكية تحتوي على أصباغ تغير لونها عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، حيث يمكن دمج الرقائق الحساسة للأشعة فوق البنفسجية مع أدوات يمكن ارتداؤها مثل ضمادات الجلد أو العدسات اللاصقة.

وأوضح الباحثون أن الأصباغ الموجودة في الرقاقة الحساسة يمكن أن تحدد كمية التعرض لأشعة الشمس بدقة 95 ٪. ويمكن لتطبيق على الهاتف الذكي يتم ربطه مع الرقاقة الذكية، إجراء تحليل لتغيرات الألوان بهدف مراقبة التعرض للأشعة فوق البنفسجية عن كثب مع مراعاة أنواع البشرة.

وعلى خلاف الواقيات الشمسية التقليدية، واللوحات الشمسية التجارية التي توفر حماية كافية من الأشعة فوق البنفسجية، تتميز هذه الرقاقة الذكية بمقدرتها على إعطاء معلومات تحليلية دقيقة للغاية حول كمية الأشعة فوق البنفسجية التي يتلقاها الجسم، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقد استخدم فريق البحث الذي أنتج الرقاقة الذكية، مجموعة من الأصباغ المؤكسدة الحساسة للأشعة فوق البنفسجية، وعند التعرض للأشعة، يُجري عنصر حساس في الصبغة تفاعلاً كيميائياً يؤدي إلى تغيير اللون.

ويختلف تغير اللون وفقاً لشدة الأشعة فوق البنفسجية ومدة التعرض المختلفة لها، مما يوفر للمستخدم مخططاً مرئياً للألوان.

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x