مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 30 جمادى الآخر 1441 هجريا
الفجر
05:02 ص
الشروق
06:21 ص
الظهر
12:06 م
العصر
03:25 م
المغرب
05:52 م
العشاء
07:22 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«الصحة» تحدد آلية مراقبة مياه الغسيل الكلوي بالمنشآت

«الصحة» تحدد آلية مراقبة مياه الغسيل الكلوي بالمنشآت
0

تواصل – الرياض:

أعلنت وزارة الصحة أنه تم إسناد مهام مراقبة جودة مياه الغسيل الكلوي بالمنشآت الصحية إلى إدارة صحة البيئة بالوزارة، إذ تعتمد متابعة الإشراف على البرنامج في المنشآت، عن طريق تنفيذ زيارات ميدانية لمراكز غسيل الكلى مرة كل شهر أو كلما دعت الضرورة، وذلك يأتي حسب الدليل الإجرائي لمراقبة جودة مياه الغسيل الكلوي.

وتتضمن تلك الإجراءات إجراء التنسيق الدائم مع الجهات المنفذة لبرنامج مراقبة مياه الغسيل الكلوي في مراكز غسـيل الكلى وأقسام الرعاية الكلوية، والهندسة الطبية والصيانة والمختبرات، مع العمل على التأكد من أخذ العينات المطلوبة من المراكز التابعة للمنطقة وفق الخطط المعدة من قبل هذه المراكز.

وأوضحت الوزارة أنه يجب التأكيد على إدارة صحة البيئة، أنه تم إرسال العينات إلى المختبرات المخصصة في الوقت المحدد ومتابعة استلام نتائج التحاليل ومتابعة الإشراف على عملية اتخاذ الإجراءات التصحيحية في حالة وجود عينات إيجابية بالتنسيق مع الجهات المعنية، والتشديد على التدريب لمنسوبي أقسام الصحة العامة وأقسام الكلى بالمستشفيات على أعمال مراقبة جودة مياه الغسيل الكلوي في المنشآت الصحية وعلى الطرق الصحيحة لأخذ العينات وتفسير النتائج الخاصة بالتحاليل.

وشددت على أهمية التنسيق مع لجنة الكلى ولجنة الرخص الطبية للتأكد من التزام مراكـز غسـيل الكلى الخاصة بالاشتراطات الخاصة بمراقبة جودة مياه الغسيل الكلوي.

وأكدت الوزارة أن أخذ العينة يجب أن يكون بواسطة شخص مدرب على الطريقة الصحيحة لأخذ عينات مياه الغسيل الكلوي، ويمكن أن يكون ذلك الشخص هو الممرض أو فني الهندسة الطبية أو فني غسيل كلى أو أحد المختصين من قسم الصحة العامة، إلى جانب أن تكون هناك خطة معتمدة ومكتوبة وموثقة لأخذ العينات وإجراء التحاليل الدورية المطلوبة مع تحديد نقاط أخذها وكيفية أخذها والتنسيق المسبق مع الجهات ذات العلاقة قبل أخذ العينات على مختبرات السموم أو مختبر الصحة العامة أو قسم الصيانة أو قسم الهندسة الطبية، وذلك لضمان أن المستلزمات متوفرة، وأن العينات سيتم استلامها وفحصها.

وشددت الوزارة محذرة من أنه في حالة وجود نتائج تحاليل جرثومية في مياه الغسيل الكلوي يتم على الفور إبلاغ المدير الطبي لوحدة غسيل الكلى إلى جانب رئيس قسم التمريض، ورئيـس قسـم الصيانة، ومشـرف الشـركة المسـؤولة عـن معالجـة الميـاه، ورئيس قسم مكافحة العدوى حيث يتم أخذ عينة وإرسالها للمختبر لتتأكد من ذلك، وفي حالة كانت النتائج فوق المستوى المسموح به أو فــوق مستوى التصحيح فيتم تنفيذ إجراءات التطهير والشطف بواسطة الشركة المسؤولة عن محطة معالجة مياه الغسيل الكلوي حسب معايير الشركة، ووضع احتمال وجود الأغشية الحيوية كأحد الأسباب لارتفاع نسبة الجراثيم ومن ثم أخذ عينات مرة أخرى بعد استكمال الإجراءات، وإذا ظهر أنها في حدود المستوى الطبيعي يتم الاكتفاء بذلك. حسب “الوطن”.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x