الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لحظات الوداع!

تنزيل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
إنّ العرب أكثر أمم الأرض كتابة أدبية في وداع الحبيب والقريب؛ فعندما تستثار المشاعر لن يستريح الكاتب أو الشاعر حتى يجد تلك الكلمات التي تعبر عما يجول بداخله من حب وشوق، أو من ألمٍ وحُرقة، بل ربما قُدِّر للمُحبِّ أو المحبوبِ أن يعيش  بتلك المشاعر التي تُستثار وتتغير من حين  لآخر ومن موقف إلى موقف، فرُبّ خبر مُفرح لزوجة أو صديق أو زميل يُبهجُ المُحب، ورُبَّ خبر سيئ يُحزنُه ويجبرُه على الوقوف مع محبوبه في ذلك الموقف.
اضافة اعلان

نعم لقد قُدِّر لذلك الشاعر عندما يتألم أن  يُخرجَ لنا أفضل مـا في شعره  من معانٍ مُضمرةٍ،  وكلماتٍ ظاهرة -حتى وإن نسينا أو تناسينا أنها خرجت من رحِمِ ألمٍ وحرقة- فيُسمعنا شِعراً حسنًا نرويه ونقول في نهاية أبياته: "يا سلام"؛ معبرين عن روعتها.

ربما أجد  صعوبـة  في لحظات الوداع  والنظرات الأخيرة، فلا أنسى ذلك  الموقف ليلة البارحة، عندما وقفتُ مع أحد الأصدقاء الذين لهم مكانةٌ قريبةٌ من القلب بأحد المطارات مستودعاً إياهُ الله الذي لا تضيع ودائعه، بينما هو ذاهبٌ إلى الدورة العسكرية وكلي مشاعر فرح لنجاحه وألم لوداعه في آنٍ واحد، محاولاً قدر إمكاني أن أمسك الدموع عن السقوط في تلك اللحظة.

ولا أنسى ذلك التعبير عندما أخبرت أحد الأصدقاء بأنني أكره لحظات الوداع والنظرات الأخيرة، فأخبرني قائلاً:"تلك اللحظات تبقى في ذاكرتك كأنها حدثت للتو".

دعونا نتغلب على مشاعر الخصام للشخص الآخر بالصفح والعفو، فقد قال تعالى: "فمن عفا وأصلح فأجره على الله"؛ فلما يلزم على المتحابين المتخاصمين أن يفاجأهم حادث سيـارة -لا قــدر الله- أو وفاةُ أحد الأبوين كي يرجع أولئك المتخاصمين إلى مياهِ  الحب والتقدير؟.. لم علينـا أن ننتـظر تلك الأقدار حتى يحدث ذلك الود؟!

وما أجمل تلك الأبيات للدكتور فواز اللعبون التي يقول فيها: ودعتُهُ ووقفتُ مهزوزَ الخُطا كمسافرٍ طالت عليه صَلاتُهُ وأراهُ مبتسماً يخادعُ نفسَهُ وتنمُّ عن تمثيلهِ حركاتُهُ حتى إذا الْتهمَ الطريقُ بقيّتي فاضت على وجناتهِ عَبراتُهُ

ختاما: إن الوداع من سنن الحياة، وسنةٌ لله في خلقه؛ "أحبب مـن شئت فإنك مفارقه"، ستودعـه يوماً من الأيام، نودع  المسافرين أو نسافر  فنودع المقيمين. ودعونا نقتدي  بالرسول  صلى  الله عليه وسلم الذي كان يودع  أصحابه  سواء كان هو المسافر أو هم بقوله: "استودع  الله دينك  وأمانتك  وخواتيم عملك" ،فالوداع لحظات  شبيه بالصدق، كثيفة الفضول بالغة التوتر تختزل فيها التفاصيل  وربما كانت "أتمنى لك السعادة" أكبر كذبة بيضاء تقال عند الوداع!.

ناصر بن عبدالله الحميدي @dr_nasser2021‏
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook