الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الكونجرس» الأمريكي يدعو «ترامب» لمعاقبة الصين بسبب مسلمي الإيجور

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

وافق مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة على مشروع قانون يدعو الرئيس دونالد ترامب إلى فرض عقوبات على كبار المسؤولين الصينيين؛ رداً على "الاعتقالات الجماعية" بحق المسلمين الأويجور.

اضافة اعلان

وقالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية، نانسي بيلوسي، قبل التصويت، مساء الثلاثاء: إن "كرامة الأويغور وحقوقهم مهددة جراء أعمال بكين الوحشية، التي تشكل إهانة للضمير الجماعي العالمي، نحن نبعث رسالة إلى بكين: أمريكا تراقب ولن تبقى صامتة"؛ وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويدعو النص الذي تمت الموافقة عليه في مجلس النواب، الرئيس الأمريكي إلى فرض عقوبات على كبار المسؤولين في منطقة شينجيانغ بشمال غرب الصين، حيث يتهم خبراء ومنظمات حقوق الإنسان بكين بأنها تحتجز نحو مليون مسلم من الأويغور داخل معسكرات.

كما يحض مشروع القانون وزارة الخارجية على إعداد تقرير خلال عام واحد عن الوضع في تلك المنطقة، ووزارة التجارة إلى حظر بعض الصادرات إلى الصين، ولا يزال يتوجب أن تتم الموافقة على النص في مجلس الشيوخ، حيث يتوقع أن يلقى أيضاً دعماً كبيراً، قبل إرساله إلى ترامب.

وشهدت العلاقات بين البلدين مزيداً من التوتر الأسبوع الماضي في وقت تخوض فيه الولايات المتحدة والصين حرباً تجارية بإصدار "ترامب" قانوناً يدعم الاحتجاجات التي تشهدها هونغ كونغ ضد الحكومة الصينية المحلية هناك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook