متحدث «الصحة» يعلن تسجيل 355 إصابة جديدة بـ«كورونا» خلال 24 ساعةتنبيه مهم من «المرور» لقائدي المركبات المستثناة من أمر منع التجولمستفيدون من حساب المواطن يتساءلون عن سبب الخصم من مبلغ الدعم؟.. والبرنامج يردوزير الخارجية: المملكة رائدة في دعم الشعب اليمني ووقف إطلاق النار يهدف لإنهاء الصراعبعد إطلاقه من «وزارة الصحة».. ٤ خدمات يقدمها تطبيق «تطمن» للمصابين بكورونا والمخالطين لهمغداً.. «أرامكو» تعلن المراجعة الشهرية لأسعار البنزينفي تطور غير مسبوق.. عقار يقضي على فيروس «كورونا» في 48 ساعة بشرط«حساب المواطن» يكشف تفاصيل الدفعة الـ29.. قيمة المبالغ المودعة وعدد المستفيدينقريباً.. القطاع الصناعي بالمملكة ينتج أول أجهزة تنفس صناعيدراسة تكشف عن معلومة خطيرة.. هؤلاء أكثر المُعرضين للإصابة بفيروس كوروناهل سيختفي فيروس «كورونا» مع قدوم الصيف؟.. عالم فيروسات يوضح (فيديو)الرياض.. مزارعو ساجر يستعدون لحصد ٤٥ ألف طن من البصل خلال الأيام المقبلة (فيديو)
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 16 شعبان 1441 هجريا
الفجر
04:17 ص
الشروق
05:37 ص
الظهر
11:55 ص
العصر
03:23 م
المغرب
06:13 م
العشاء
07:43 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

كيس حبوب في بطن!

0
كيس حبوب في بطن!
ناصر بن عبدالله الحميدي

تحت إصرار أحد الأصدقاء! قررت أن أكتب هذا المقال لزيادة الوعي الصحي بشكل عام والذي أعتقد أنه ضرورة لازمة للتعليم وأقترح أن يدرج في مناهج التعليم كمنهج دراسي في إحدى المراحل التعليمية.

كان هناك رجل مُسن تجاوز السبعين من عمره – نسأل الله له طول العمر- كان ملتزماً بما وصفه الطبيب له من علاجات الضغط والموسعات للشعب الهوائية وكان واعياً بأهمية هذه العلاجات ، وصف له الطبيب مؤخراً علاجاً لاشتباهه بالجلطة  لكن صاحبنا لم يأخذ بما وصفه الطبيب له لأن أحد أصدقائه “الشلاخين” عذراً أقصد المبالغين أخبره بأن هناك أحد الأشخاص الذي كان يتناول هذه الأدوية بكثرة فلم يستفد منها وأن هذه الأدوية لا يمكن للمعدة أن تقوم بهضمها؛ وانتهى به الحال بأن أجريت له عملية جراحية فأخرج الأطباء من بطنه كيساً مملوءاً بالحبوب! أي خزعبلات هذه! لعله كان صاروخاً محترماً!، صاحبنا أخذ بكلام الرجل “الشلاخ” أقصد المبالغ فساءت حالته وأصيب بالنوبة الإقفارية العابرة (TIA ).

ناهيك أخي القارئ أن هناك تناقلاً كثيراً من المعلومات الطبية الخاطئة عبر “الواتساب” ووسائل التواصل الاجتماعي والتي لا أساس لها من الصحة، فعلى الجميع أن يدرك خطورة مثل هذه الرسائل الطبية وتناقلها فإعادة إرسال مثل هذه الرسائل لا يعد من عمل الخير لاسيما إذا أدركنا أن شخصاً ضعيفاً أو جاهلاً سيعمل بها أو يطبقها وقد تعود عليه بما لا تحمد عقباه.

ختاماً:

إن الإشاعات والمعتقدات الخاطئة لها تأثير سلبي كبير على الفرد والمجتمع والرعاية الصحية وإن الاستجابة للوصفات الطبية تعتمد على نسبة ضرورة التأكد من المعلومات الطبية قبل نشرها، -فلا نريد أن نُخرج كيساً مملوءاً بالتراب من أحد البطون!!

 

ناصر بن عبدالله الحميدي

@dr_nasser2021

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x