مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 6 شعبان 1441 هجريا
الفجر
04:28 ص
الشروق
05:47 ص
الظهر
11:57 ص
العصر
03:25 م
المغرب
06:09 م
العشاء
07:39 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

الحرب التجارية المتصاعدة تؤدي الى المزيد من الاتجاه الصعودى لأسعار الذهب

الحرب التجارية المتصاعدة تؤدي الى المزيد من الاتجاه الصعودى لأسعار الذهب
0

تواصل – اقتصاد:

اكتسبت أسعار الذهب مكاسب كبيرة حيث سجل أعلى مستوياته في أكثر من ست سنوات خلال تعاملات يوم أمس الاثنين، ليتجاوز مستوى 1550 دولار للأونصة، حيث يتسارع المستثمرون إلى طلب الملاذ الآمن في ظل تزايد الشكوك حول التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والاقتصاد العالمى الهش.

التعريفات الجمركية على كل من الولايات المتحدة والصين

فى صباح يوم الجمعه طالب الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” من الشركات الأمريكية بالبحث عن بدائل للصين، ليعقبها اعلان الصين فرض رسوم جمركية على السلع الأمريكية بقيمة 75 مليار دولار في نفس اليوم، وردت الولايات المتحدة بالمثل حيث فرضت رسوم جمركية بنسبة 5% على سلع صينية بقيمة 500 مليار دولار يوم السبت, الأمر الذي أدى الى  ارتفاع أسعار الذهب   مسجلة أعلى مستوى في ستة سنوات.

وقد أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في وقت سابق عن رفع التعريفة الجمركية من 25% إلى 30% على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار لتدخل حيز التنفيذ الفعلى في 1 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى ذلك سيتم رفع الرسوم الجمركية من 10% إلى 15% على البضائع الصينية بقيمة 300 مليار دولار والتي ستدخل حيز التنفيذ الفعلى في الأول من أيلول/ سبتمبر المقبل.

الاستمرار في انتقاد سياسات البنك الاحتياطي الفيدرالى

لم يتوقف الرئيس ترامب عن انتقاده لرئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” حيث قال في تغريدة له (من هو عدونا الأكبر جيروم باول أم الرئيس “شى جين بينغ”).

يتوقع ترامب أن يقوم   البنك الاحتياطي الفيدرالي   بخفض أسعار الفائدة بشكل كبير والبدء في تخفيف السياسة النقدية لدعم الاقتصاد الأمريكي، والذى وصفه باول بأنه قوى وذلك أثناء حديثه في جاكسون هول كما أكد أن البنك سيعمل حسب الاقتضاء للحفاظ على التوسع.

وتشير أغلب توقعات السوق أن يقوم البنك بخفض سعر الفائدة الأساسىبمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، كما أدى بيان باول المتشائم إلى انخفاض الدولار الأمريكي.

تأثيرات إيجابية على أسعار الذهب مع زيادة عدم اليقين في السوق

كل هذه العوامل السابق ذكرها تصرفت بشكل ايجابى بالنسبة للذهب، سياسات البنك الاحتياطي الفيدرالي الحذرة والتوقعات بتخفيض أسعار الفائدة عاملان ايجابيان للذهب، وذلك نظرًا لأن الذهب من السلع المقومة بالدولار الأمريكي، وبالتالي ضعف الدولار يزيد من جاذبية الذهب.

التصعيدات المتزايدة للحرب التجارية في الصين التي رفعت من مخاوف الأسواق تجاه تباطؤ الاقتصاد العالمى دعمت أيضًا من جاذبية الذهب.

المزيد من الاتجاه الصعودى للذهب

يعتقد بعض المحللين أن المفاوضات التجارية لا تسير في أي مكان، كما يشير انعكاس منحنى عوائد سندات الخزانة الأمريكية طويل الآجل إلى ركود اقتصادي أمريكى وشيك، الأمر الذى يزعج المستثمرين للتداول في الأصول الخطرة حيث يوجد الكثير من حالة عدم اليقين وعدم الاستقرار في  الأسواق المالية العالمية   والاقتصادات، ومن المتوقع أن تدعم هذه الأسباب المعنية أسعار الذهب.

ومنذ نهاية شهر آيار/ مايو ارتفعت أسعار الذهب بنحو 20%، لذا يتساءل المستثمرون عما إذا كان الوقت لا يزال مناسبًا لشراء الذهب، بالنظر إلى حالة عدم اليقين في السوق والتوترات التجارية وانخفاض توقعات أسعار الفائدة وعدم اليقين السياسىقد لا يزال هناك الكثير من الاتجاه الصعودى للذهب.

ومن المحتمل أن يصل سعر الذهب إلى 1700 دولار للأونصة في وقت قريب، والآن بعد تجاوز 1550 دولار يبدو أن هذا الاتجاه الصعودى يمثل إمكانية حقيقية.

 

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x