بالفيديو.. أمانة الرياض تشكر مقيماً وثق مخالفة صالون حلاقة للإجراءات الاحترازيةضبط قائد مركبة دهس رجلي مرور وتسبب في وفاة أحدهما بالرياضبعد الأمر الملكي.. «التأمينات» توضح آلية صرف الدعم لموظفي القطاع الخاص (فيديو)شاهد.. هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح على الأفلاجتداول الأسهم في عصر كورونا… ونصائح عند التداولمع تعليق الدراسة.. هل يحق لأولياء الأمور مطالبة المدارس الأهلية بخفض رسومها وحسم القسط الأخير؟بعد منع التجول ٢٤ ساعة.. من هم الأشخاص المتاح لهم أداء الصلاة بالحرم المكي؟ (فيديو)رسمياً.. «التعليم» تعلن موعد الاختبارات في الجامعات وآلية جديدة لتوزيع الدرجاتشرطة مكة توضح بالخريطة نطاق أمر منع التجول في «الطائف»«النيابة» تحقق مع مواطن تلفظ على رجال الأمن وعرض رشوة لإلغاء مخالفة منع التجولبعد توجيه خادم الحرمين.. قرار عاجل من «الجوازات» بشأن «هوية مقيم» للوافدين داخل وخارج المملكةدولة عظيمة ونظام صحي فعّال.. السفير الأمريكي بالرياض ينصح رعايا بلاده بالبقاء في المملكة (فيديو)
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم السبت, 11 شعبان 1441 هجريا
الفجر
04:22 ص
الشروق
05:42 ص
الظهر
11:56 ص
العصر
03:24 م
المغرب
06:11 م
العشاء
07:41 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

3 أسباب وراء «تشوهات الأجنة» بالمملكة.. النسبة الأعلى عالمياً

3 أسباب وراء «تشوهات الأجنة» بالمملكة.. النسبة الأعلى عالمياً
0

تواصل – الرياض:

أجرى باحثون سعوديين برئاسة الدكتور أحمد بن محمد مكي الكردي بحثا مستقبليا مقارنا للمواليد الذين وُلِدوا في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية في الفترة من 15 يوليو 2010 وحتى 15 يونيو 2015؛ وذلك لتحديد نسبة انتشار التشوهات الخلقية وتحديد عوامل الخطورة التي قد يكون لها دور في ظهور التشوهات الخلقية في الأجنة خلال مرحلة التكوين في رحم الأم.

وتمت بنهاية البحث دراسة 28646 حالة حمل وولادة تشمل الولادات ووفيات الولادة وإجهاض الحمل بسبب تشوهات الجنين من مجموع الحالات المدروسة 28646 تم تحديد 1179 حالة ولادة أطفال بتشوهات خلقية مختلفة بالإضافة إلى 1262 حالة مقارنة تمت متابعتهم حتى بلغوا السنتين من العمر.

وأظهرت الدراسة أن نسبة انتشار التشوهات الخلقية بين تلك الشريحة من السعوديين -والتي بالتأكيد تمثل جميع أطياف المواطنين حيث أنها أجريت على الأطفال المولودين لمنسوبي الجيش وهم ينتسبون إلى جميع محافظات المملكة – هي 412 حالة تشوه خلقي في كل 10000 حالة ولادة والتي هي أعلى من النسب العالمية المعروفة.

وقد تصدرت التشوهات القلبية رأس القائمة (148/10000) يليها تشوهات الكلى (113/10000) يليها تشوهات الصبغات الوراثية (27/10000) ثم تشوهات الجهاز العصبي (19/10000).

وبينت الدراسة أن هنالك عوامل خطورة قد تلعب دوراً في ارتفاع نسبة انتشار التشوهات الخلقية في الشريحة المستهدفة وهي الإصابة بمرض السكر (7.3%)، وارتفاع عمر المرأة عند الحمل أكثر من 40 عاماً (7.0%)، وزواج الأقارب (54.5%)، وقد كانت نسبة وفيات الأطفال بتشوهات خلقية هي 15.8%.

وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الغذاء بحمض الفوليك وخاصة في الغذاء الرئيسي للمواطنين، الرز والدقيق وضبط مستوى السكر في الدم قبل بدء الحمل ونشر الوعي بين المواطنين وتقديم المشورة لهم حيال زواج الأقارب وخصوصا زواج الأقارب من الدرجة الأولى.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x