مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم السبت, 30 جمادى الأول 1441 هجريا
الفجر
05:17 ص
الشروق
06:38 ص
الظهر
12:05 م
العصر
03:11 م
المغرب
05:33 م
العشاء
07:03 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

9 نصائح لتجنُّب زيادة الوزن في العيد

9 نصائح لتجنُّب زيادة الوزن في العيد
0

تواصل وكالات:

على الرغم من أن الجميع يحبون الأعياد وفرحتها، إلا أن البعض يخشى ويتخوف من زيادة الوزن عقب عيد الأضحى المبارك؛ لكثرة الدعوات للولائم وأكل اللحوم والحلويات ربما في أغلب الوجبات خلال اليوم، ومع ذلك يمكن الحفاظ على التغذية المثالية وبالتالي الوزن المثالي من خلال اتباع هذه النصائح:

إليكم أهم النصائح التي قد تساعدكم إن التزمتم بها:

1- تناولوا وجبة يوم العيد الرئيسية بحذر

بداية يجب علينا التفكير في أفراد العائلة وليس بالطعام فقط. أثناء تناول وجبة العيد ركزوا في محادثة أقربائكم، التعرف على أحوالهم، والأهم الاستمتاع باللقاء مع العائلة والأصحاب.

فكروا بالعيد الذي تحتفلون به وبالعائلة وليس بالطعام وكم هو لذيذ.

2- ضعوا خطة لما ستتناولون من طعام

يفضل أن تخططوا قبل البدء بتناول الطعام. تمعنوا بداية بالأطعمة المقدمة وخططوا تماماً لما تودون تناوله. وتذكروا، أن تناول الطعام متعة لا ينبغي أن تسبب زيادة في الوزن. ولا تنسوا عادات التغذية السليمة اليومية في فترة الأعياد. بإمكانكم بالتأكيد ” تدليل” أنفسكم، لكن تذكروا أن معنى ذلك هو مجهود شاق في القاعة الرياضية.

3- تناولوا عدة وجبات خفيفة

يفضل ألا تصلوا إلى وجبة العيد الرئيسية وأنتم جائعون كي لا تفقدوا السيطرة على كمية الطعام التي تستهلكونها. لذلك فإن تناول وجبات خفيفة موزعة على طول اليوم هو الحل الأمثل. اختاروا أغذية خفيفة وصحية مقسمة على طول اليوم بالإضافة إلى وجبة الفطور ووجبة الغداء الرئيسية والعشاء.

4- اعدوا وجبات قليلة السعرات وصحية

حضروا قسماً من أطعمة الأعياد بحيث تكون قليلة السعرات الحرارية. لا تقلقوا، سيشكركم ضيوفكم على ذلك. وليس عيباً أن ترفضوا بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

5- حددوا كمية ما تتناولون

قللوا الكمية التي تتناولونها من كل شيء، وتذكروا أن طعم اللقمة الأولى مشابه لطعم اللقمة الأخيرة. إذا ما طبقتم هذه القاعدة فبالتأكيد ستلغون عدداً كبيراً من السعرات الحرارية.

6- تناولوا أطعمتكم ببطء

حافظوا على الأكل ببطء، مع استراحات خفيفة استغلوها للمحادثة أثناء تناول الأغذية المختلفة أو الكميات البسيطة من الحلويات، وتذكروا أن إشارات الشبع تحتاج ما قد يصل إلى 20 دقيقة حتى تصل الدماغ ليعلن حالة الشبع.

7- ابحثوا عن كل ما يعزز الشعور بالشبع

ركزوا على شُرب المياه أثناء الوجبة وتجنبوا شرب المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية، اشربوا الشوربات الخفيفة ما قبل الوجبة الرئيسية، وركزوا على تناول الألياف الغذائية مثل الحبوب الكاملة كالخبز الأسمر والبرغل، والشوفان، والخضراوات والسلطات.

8- قللوا من الحلويات

تجنبوا الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات البسيطة، وإذا قررتم تناول الحلوى، اختاروا حلوى قليلة الدسم والسعرات ويفضل استبدالها بحصص من الفواكه.

9- مارسوا نشاطاً خفيفاً حتى خلال يوم العيد

حاولوا إيجاد وقت مناسب للمشي المعتدل في البيئة القريبة لمدة 30-45 دقيقة. يمكنكم القيام بذلك في اليوم التالي أو بعد ساعة من الوجبة.

أدمجوا ألعاب الكرة خلال عطلة العيد. يفضل في الحدائق العامة، والملاعب المخصصة في الساعات غير الحارة واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x