الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مترائي: اليوم يبدأ فصل الصيف الأطول نهاراً في المملكة.. وهذه الأسباب

250062d202
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أكد المترائي ملهم هندي، اليوم السبت، أن فصل الصيف الأطول نهاراً قد بدأ في المملكة، رغم أن الصيف يبدأ فعلياً في بداية شهر يونيو على الجزيرة العربية.

اضافة اعلان

وقال "هندي" -بحسب "العربية.نت"-: "إن رحلة الشمس نحو الشمال تنتهي اليوم الجمعة 21 يونيو في تمام الساعة 6:54م بتوقيت المملكة، لتصل لآخر ميل لها نحو الشمال في يوم يسمى (الانقلاب الصيفي)".

وأوضح أن "الانقلاب الشمس" فيه تتوقف الشمس عن الميلان شمالاً، وينقلب ميلانها نحو الجنوب، بسبب وصول الشمس لأعلى ميل لها شمالاً، يكون النهار في النصف الكرة الشمالي هو الأطول خلال العام وليلتها الأقصر".

وأضاف "هندي": أن "فصل الصيف يبدأ فلكياً بشكل عام على كامل نصف الكرة الشمالي، بينما يبدأ الشتاء في النصف الكرة الجنوبي وتكون عندهم أطول ليلة بعكسنا".

وبيَّن المترائي على أن الصيف يبدأ الصيف فعلياً، حسب ما حدده خبراء المناخ، في بداية شهر يونيو على الجزيرة العربية، وتتأخر بدايته كلما اتجهنا شمالاً، لكن بحلول 21 يونيو يكون النصف الشمالي كاملاً قد دخل في الصيف.

وأشار "هندي" إلى أنه من الملاحظ طول النهار كلما اتجهنا شمالاً فيكون طوله بـ12 ساعة عند خط الاستواء، ويصل إلى 6 أشهر في القطب الشمالي للأرض.

وختم المترائي، بقوله: إن "هذا الاختلاف يحدث في طول النهار وتغير الفصول، بسبب ميلان محور الأرض بـ23.5 مما يجعل النصف الشمالي مواجه للشمس في فصل الصيف".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook