24 ألف زيارة تفتيشية ضمن حملة «التجارة والبلديات» لتصحيح لوحات المحال التجارية«تعليم الرياض» يعتمد آلية القبول للمرحلة الابتدائية..رابط وموعد التسجيل في «نظام نور»لماذا نرى السماء زرقاء وكيف تبدو على الكواكب الأخرى؟بدء حصر عقارات جدة التاريخية.. و«الأمانة» تدعو لتقديم صكوك الملكية قبل هذا الموعداستشاري يوضح حقيقة العلاقة بين برودة الطقس والإصابة بآلام المفاصل«الأرصاد» تكشف حقيقة البيان المتداول بشأن انخفاض الحرارة إلى تحت الصفر اليوم5 ميزات في «أندرويد» يفتقدها مستخدمو نظام iOS.. تعرّف عليهافوائد مذهلة للجسم عند التوقف عن تناول الطعام ليلاًمؤشر سوق الأسهم يُغلق منخفضًا بتداولات 3.6 مليارات ريالخادم الحرمين يؤدي صلاة الميت على الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن بن فيصلمتى يفقد المعلم حقه في حركة النقل الخارجي؟.. «التعليم» توضح11 قراراً جديداً لـ«مجلس الوزراء».. أبرزها يتعلق بالإقامة المميزة وتعديل مادة بنظام الخدمة المدنية
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الثلاثاء, 26 جمادى الأول 1441 هجريا
الفجر
05:17 ص
الشروق
06:39 ص
الظهر
12:04 م
العصر
03:09 م
المغرب
05:30 م
العشاء
07:00 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

احذر.. إصابات «خفيفة» تؤدي لعجز دائم بوظائف الجسم

احذر.. إصابات «خفيفة» تؤدي لعجز دائم بوظائف الجسم
0

 

تواصل – وكالات:

أظهرت دراسة أمريكية أن من يتعرضون لإصابات دماغية خفيفة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بعجز وظيفي دائم يمنعهم من ممارسة أنشطتهم اليومية، مقارنة بمن يتعرضون لإصابات أخرى.

وقال الباحثون في دورية (جاما لطب الأعصاب)، إنه بالرغم من أن الإعاقات الإدراكية والجسدية طويلة الأمد، أعراض معروفة جيدا لإصابات الدماغ المتوسطة والشديدة، فإن الأطباء لا يعلمون يقينا المسار المتوقع للتعافي من الإصابات الخفيفة.

وشملت الدراسة الجديدة 1154 مريضا يعانون إصابات دماغية خفيفة و229 مريضا تعرضوا لإصابات استدعت تقويما للعظام دون إصابات في الرأس.

وبعد أسبوعين من الإصابة، وجد الباحثون أن 87% من مرضى إصابات الدماغ، و93% من مرضى الإصابات الأخرى تحدثوا عن معاناتهم من قصور في وظائف الجسم. لكن بعد عام، كان حال مرضى إصابات الدماغ أسوأ.

و وجد الباحثون أن 53% منهم ما زالوا يعانون قصورا وظيفياً، بينما عانى 38% من المصابين بإصابات أخرى من هذا القصور.

وقالت لينزي نيلسون كبيرة الباحثين في الدراسة من كلية ويسكونسن للطب في ميلووكي: «للأسف لا يخضع كثير من المرضى المصابين بإصابات دماغية خفيفة لأي رعاية طبية لاحقة بعد خروجهم من المستشفى».

وأضافت نيلسون: «علينا بذل المزيد من الجهد لنتعلم كيف نحسن المسار الطبيعي للتعافي، حتى يعود المرضى إلى حياتهم أسرع». وغالبا ما يتم إدخال من يتعرضون لإصابات دماغية متوسطة إلى شديدة إلى المستشفى أو وحدة العناية المركزة، لكن هناك إجماعا أقل بين المختصين على أفضل طريقة لمعالجة إصابات الدماغ الخفيفة.

وحتى الإصابات التي توصف بأنها «خفيفة»، قد تؤدي لمشاكل جسدية ونفسية وإدراكية دائمة وقد تسبب عاهات أو إعاقات دائمة، خاصة عندما لا يخضع المرضى للعلاج.

ووجدت الدراسة أن حوادث السيارات هي السبب الأكثر شيوعا لإصابات الدماغ بنسبة 36%، تليها السقطات بنسبة 24%.

ووجد الباحثون أيضا أنه بعد مرور أسبوعين على الإصابة، يواجه المرضى عادة صعوبة في إتمام عملهم أو غيره من المهام المعقدة، كما أن التفاعل الاجتماعي كان مشكلة شائعة أيضا. وبعد عام، وجدوا أن 17% من مرضى المجموعتين يواجهون صعوبة في العمل وغيره من المهام الصعبة.

وعانى 17% من مرضى إصابات الدماغ و18% من مرضى الإصابات الأخرى من مشاكل في التفاعل الاجتماعي.

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x