مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأحد, 17 رجب 1440 هجريا
الفجر
04:35 ص
الشروق
05:54 ص
الظهر
12:00 م
العصر
03:26 م
المغرب
06:06 م
العشاء
07:36 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

المتاجر الإلكترونية الوهمية .. إلى أين!!؟؟

0
المتاجر الإلكترونية الوهمية .. إلى أين!!؟؟
نوف صلاح الفهيد

ازدادت في الآونة الأخيرة الحسابات والمتاجر الوهمية على الانستقرام وغيرها من قنوات التواصل الاجتماعي

وذلك بقصد كسب الأموال عن طريق خداع الناس، وإيهامهم ببضائع ومنتجات أصلية ذات جودة عالية، وهي في حقيقتها رديئة ومقلدة فيقع المستهلك في فخ شراء سلعة مقلدة أو رديئة دون أن يتمكن من إرجاع حقه. فعلى سبيل المثال يقوم المتجر بالإعلان عن بضائع معينة ، ويضع صورا لها  بأسعار مغرية فيلجأ المشتري للتواصل مع صاحب المتجر ويشتري منه بعض السلع بمبلغ مالي معين، وبعد ذلك يقوم بتحويل المبلغ على الحساب البنكي  للمتجر، فالبائع  قد يتمكن من خداع المشتري فلا يرسل له البضائع على الإطلاق أو يقوم بإرسال بضائع رديئة أو سيئة الصنع وما شابه ذلك ، يريد فقط استغلال أموال الناس ، وهذا  في حقيقته يعتبر نصب واحتيال من قبل صاحب المتجر أو البائع مما يترتب عليه مفاسد ومضرة للمستهلكين وللاقتصاد الوطني .

لذا يجب على المستهلكين التثبت من مصداقية هذه المتاجر الإلكترونية قبل أن يتم التعامل معها وذلك عن طريق الدخول عبر موقع “معروف” للتحقق ما إذا كان المتجر يملك عضوية، أو شهادة معروف العادية، أو الذهبية، أو يملك سجل تجاري ولمعرفة إن كان المتجر الالكتروني يملك سجل تجاري أم لا؟ يتم ذلك عن طريق الدخول عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار، ففي حال تعرض المستهلك  لبضائع مقلدة ، أو رديئة ، أو سيئة الصنع أو مغشوشة … الخ وكان المتجر مسجل لدى موقع” معروف”  أو يملك سجل تجاري  فالمستهلك هنا قد تعرض لغش تجاري فيتم التبليغ عبر القنوات الرسمية للجهات ذات الاختصاص

وذلك عن طريق الاتصال بمركز  بلاغات المستهلك ١٩٠٠ أو يتم رفع البلاغ عن طريق تطبيق “بلاغ تجاري ” الخاص بوزارة التجارة والاستثمار مع إرفاق كافة تفاصيل البلاغ .

أما في حال كان المتجر الإلكتروني غير مسجل على” معروف”  ولا يملك شهادة معروف العادية أو الذهبية أو اسم مؤسسة أو شركة تجارية أو كان المتجر لا يملك سجلاً تجارياً فهنا المستهلك قد  تعرَّض لعملية نصب واحتيال إلكتروني فيكون البلاغ من اختصاص الجهات الأمنية  المختصة بذلك، فيتم رفع البلاغ لدى تطبيق “كلنا أمن”  أو التوجه لدى أقرب مركز شرطة.

نوف صلاح الفهيد

طالبة بكلية الحقوق بجامعة الملك فيصل

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

أضف تعليقًا

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use theseHTMLtags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

المشاركة عبر
x