مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأحد, 17 رجب 1440 هجريا
الفجر
04:35 ص
الشروق
05:54 ص
الظهر
12:00 م
العصر
03:26 م
المغرب
06:06 م
العشاء
07:36 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية

إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية
0

تواصل – فريق التحرير:

شھدت قاعة الأمیر سلطان الكبرى بفندق الفیصلیة بالرياض، أمس الأربعاء، حفل إعلان أسماء الفائزين في الدورة الـ 41 من جائزة الملك فیصل العالمیة في فروعھا الخمسة: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامیة، واللغة العربیة والأدب، والطب، والعلوم.

وبحضور أمیر منطقة مكة المكرمة رئیس ھیئة جائزة الملك فیصل العالمیة الأمیر خالد الفیصل، تم منح الجوائز في مساراتھا كالآتي:

– جائزة الملك فیصل للدراسات الإسلامیة: تم حجبھا لعدم استیفاء الأعمال المرشحة معايیر الفوز.
– جائزة الملك فیصل للغة العربیة والأدب: تم منحھا للأستاذ في كلیة الآداب والعلوم الإنسانیة وجامعة محمد الخامس في الرباط عبدالعالي محمد ودغیري (مغربي) لمبررات منھا: الأصالة والابتكار في كثیر من أعماله العلمیة، ودفاعه عن اللغة العربیة في مواجھة الدعوات إلى إحلال اللھجات العامیة واللغات الأجنبیة محل اللغة العربیة.

كما منحت الجائزة بالاشتراك للأستاذ في كلیة الآداب بجامعة القاھرة محمود فھمي حجازي (مصري) نظیر جھوده العلمیة الرائدة في الدرس اللغوي العربي، ودفاعه عن قضايا اللغة العربیة، وتشخیصه للتحديات التي تواجه اللغة العربیة في العصر الحاضر.

– جائزة الملك فیصل للطب:
تم منحھا الجائزة بالاشتراك للأستاذ في جامعة ھارفارد الأمريكي بیورن أولسن، نظیر مساھماته الكبیرة في حقل بیولوجیة العظام، حیث أنجز عدة اكتشافات جینیة سارعت في فھم أسباب العديد من اضطرابات الھیكل العظمي الوراثیة بما فیھا متلازمة ضعف العظام.

كما تم منحھا للأستاذ في جامعة واشنطن في سانت لويس الأمريكي ستیفن تايتل بم، لمساھماته في حقل بیولوجیة العظام التي أسھمت في فھم أمراض ھشاشة العظام، واعتباره من الرواد في إيضاح عمل وتنظیم الخلايا الناقضة للعظم ” اوستیوكلاست”.

– جائزة الملك فیصل للعلوم:
منحت بالاشتراك للأستاذ في جامعة تكساس الأمريكي ألن جوزف بارد، لعمله الرائد في تطوير طرق التوھج الكیمیائي المولد كھروكیمیائیاً والمستخدمة حالیاً في التحالیل الحیوية وتطوير المسح المجھري الكھروكیمیائي الذي يتیح الكشف عن الجزيء المفرد في السوائل.

كما منحت الجائزة للأستاذ في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنیة الأمريكي جون فرشیه؛ نظیر عمله الرائد ومساھماته الأساسیة في تطوير التحضیر والتركیب المتقارب للدندرمات (Dendrimers (وتطبیقاتھا وكذلك تطوير طرق المقاومات الضوئیة (Photoresist (والمواد العضوية الفوتوفولتیة (Photovoltaics Organic.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x