مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الجمعة, 19 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:38 ص
الشروق
05:06 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:34 م
العشاء
08:04 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

حُلمك رهن إرادتك

0
حُلمك رهن إرادتك
ريم فهد

تأملتُ ذاتَ يومٍ في نملةٍ، فأصابني الذهولُ من تكرارها للصعود والنزول الذي لا يُملّ، فاستفدت درسًا بأنَّ الإرادة القويَّة تُبدِّد كلَّ العَقبات، وتَمنَح أعمدةً وثيقةً لكلِّ إنسانٍ مُثابِر لم يَقف مكتوفَ الأيدي في مرحلةٍ ما من حياته؛ لينتظر أحلامه تتحقَّق مِن تلقاء نفسها.

وكما ذُكرَ في المعجم الوسيط؛ فإن “قُوَّة الإرادة” تَعني اصطلاحًا: “المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل”. وهي أيضًا تلك التي تنشأ حين تبدأ بالاهتمام بحُلمك الذي لطالما تمنيتَ تحقيقه؛ فالأحلام ما هي إلا غريزةٌ في النفس البشرية، وحياة كلِّ واحدٍ منّا لا تخلو منها، فمَن مِنّا لا يُريد أن تتحقق أحلامه؟

‏إنَّ حُلمك وحُلم كلِّ واحدٍ مِنّا يحتاج بلا شكَّ إلى العمل الدؤوب المستمِرّ، ولا طريقَ تصل به إلى مُبتغاك دون إرادتك؛ فهي ما يَصنع من تلك الأحلام نوافذَ أملٍ وعزيمة تعانق القمم،

وعلى ذلك أريد الاستشهاد بقصةٍ قد قرأتها يومًا.

“يروى أنه قديمًا وفي قرية نائية ومعزولة في الهند، كان هنالك رجلٌ يُدعى داشراث مانجي (Dashrath Manjhi) أصيبت زوجته بإصابة خطيرة جدا وبسبب بُعد المسافة بين المستشفى والقرية والطريق الطويل المعوج الذي يمتد لسبعين كيلومترا لم تصل سيارة الإسعاف في الوقت المناسب وماتت بين يدي زوجها وهو عاجز لا يملك من أمره شيئا، طلب من الحكومة أن تشقّ نفقًا في الجبل لاختصار الطريق إلى القرية حتى لا تتكرّر هذه الحادثة لأناس آخرين ولكنّها تجاهلته؛ فقرّر هذا الفلاح أن يتصرف بنفسه لكي ينهي تلك المأساة التي يعيشها هو وأهل قريته؛ فأحضر فأسا ومعولاً وقرر الحفر بيديه طريقاً صخرياً برياً بين الجبل.

سخر منه جميع أهل القرية واتهموه بالجنون، وقالوا إنه فقد عقله بعد وفاة زوجته. أمضى اثنان وعشرون عاما (منذ 1960 وحتى 1982) يحفر في الجبل، كل يوم من الصباح إلى المساء، دون كلل ولا ملل، ولا يملك إلاّ فأسه ومعوله وإرادة تواجه الجبال وصورة زوجته في ذهنه وهي تموت بين يديه. ونجح في نهاية المطاف في أن يشقّ طريقا في الجبل بطول 110 أمتار، وبعرض 9 أمتار، وبارتفاع 7 أمتار، لتصبح المسافة بين قريته والمدينة فقط سبع كيلومترات بعد أن كانت سبعون كيلومترا؛ وأصبح باستطاعة الأطفال الذهاب إلى المدرسة بسهولة ويسر، وأصبح بإمكان الإسعاف الوصول في الوقت المناسب.

لقد فعل هذا الرجل بيديه العاريتين وبإرادته التي تغلب الجبال لمدّة اثنان وعشرون عاماً ما كانت تستطيع أن تفعله الحكومة في ثلاثة أشهر، وقد سُمّي هذا الفلاح برجل الجبل، وتمّ إنتاج فيلم سينمائي عنه يروي قصّته”.

إنَّ إرادتنا هي ما يجعلنا في كلِّ مَرةٍ نتَّخذ أساليبَ جديدة، ونَبتكر خُططًا جديدة تُخوّلنا الوصول لما نريده، وتجعل من أحلامنا قصةَ نجاح مثمرةً أصلها ثابت وفرعها مُمتدٌّ لكلِّ إنسان طَموح، فلا تستسلم عند أول عقبة أو مشكلة تواجهها؛ فما الحياة إلا تجارب نُخطئ بها تارةً، ونصيب بها تارةً أخرى.

وتذكَّر دائمًا أنَّ الإرادة القويَّة تَغلِب كلَّ العقبات، فاستعنْ بالله ولا تَعجز.

ريم فهد

Twitter: @qreem94

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x